اعلان

قادرة على تدمير مدن بأكملها.. واستخدمتها لأول مرة الولايات المتحدة.. تعرف على خطورة القنبلة الهيدروجينية

كتب : نجوى قطب

لازالت التجارب النووية لكوريا الشمالية تزيد من حدة القلق والتوتر في العالم، حيث أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأحد، عن إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية في سادس تجربة نووية لها منذ عام 2006، والتي نجمت عنها هزة أرضية بلغت قوتها 5.7.

يصد "أهل مصر" في التقرير التالي، معلومات عن القنبلة الهيدروجينية..

ما هي القنبلة الهيدروجينية

تسمى أيضًا القنبلة الاندماجية أو القنبلة الحرارية، وتقدر القوة التدميرية للقنبلة الهيدروجينية بنحو 10 الآف مرة ضعف القنبلتين الذريتين التي القى على هيروشيما وناكازاكي في اليابان، في الحرب العالمية الثانية، حيث يتم تصنعها وبواسطة تحفيز عملية الاندماج النووي بين نظائر عناصر كيميائية لعنصر الهيدروجين وبالأخص النظيرين التريتيوم.

حدث جدل كبير حول من توصل لأول مرة إلى اختراع القنبلة الهيدروجينية، حيث تنسب إلى "أندريه ساخروف" من الاتحاد السوفيتي، ويرجع آخرون اختراعها إلى "إدوارد تيلر مع ستانيسلو أولام"، من الولايات المتحدة.

تجارب الدول للقنبلة

أول تجربة للقنبلة قامت بها الولايات المتحدة في عام 1954، حيث بلغت قوتها 3.5 طن، واستطاعت قوة أن تحطم ثلاث جزر من الوجود، حيث اختفت بالكامل عن وجه الأرض، كما حصل التفجير النووي الأكبر في قلعة "برافو" في جزر مارشال من قبل الجيش الأميركي، في تجاربه النووية في عامي 1958، 1946.

كما أجرى الاتحاد السوفياتي السابق تجربة لأكبر قنبلة هيدروجينية صنعت في التاريخ، واطلق عليها "قنبلة القيصر"، وانفجرت انفجار قوته 58 طن، التي عرفت أيضًا باسم "إيفان الكبير"، وتم تفجيرها في منطقة القطب الشمالي.

قامت بريطانيا عام 1957 بتفجير أول قنبلة هيدروجينية كمحطة أول من محطات تجارب نووية في الباسيفيك، علمًا أن تم تطوريها بموارد محدودة

وفي عام 1967، صنعت الصين القنبلة الهيدروجينية والتي اطلقت عليها "القنبلة الحرارية النووية"، وتم تفجيرها في منطقة لوب نور في إقليم، وباتت بذلك الصين رابع قوة عظمى في العالم تمتلك هذا النوع من القنابل، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي وبريطانيا.

خطورة القنبلة الهيدروجينية

تعتبر القنبلة الهيدروجينية، أخطر أسلحة الدمار حول العالم، حيث تمتلك قوة تدميرية أشد من القنبلة الذرية بمراحل، وظلت القنبلة الهيدروجينية سرًا لعقود طويله، إلى أن امتلكتها دول معدودة في العالم، ونظرًا للآثار التدميرية الجبارة للقنبلة الهيدروجينية، أصبح هذا السلاح محظور استخدامه في الحروب، ويمتد الإشعاع الناتج عن انفجار القنبلة الهيدروجينية لمساحة قطرها 200 كم، فإن قوتها التدميرية تتفاوت بين ألف قنبلة ذرية، وخمسة آلاف قنبلة ذرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً