اعلان

"الزراعة": ضبط أكثر من 31 طن لحوم فاسدة خلال أيام العيد

كشفت الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة البيطرية بوزارة الزراعة، عن ضبط أكثر من 31 طنًّا خلال أيام العيد، بالإضافة إلى تحرير نحو 2500 محضر بإجمالي كمية اللحوم المصادرة.

وأضافت أنه تم تكليف اللجان البيطرية التابعة للوزارة بتشديد الرقابة على أسواق بيع وتداول اللحوم، لضبط أي مخالفات من الممكن أن تضر بصحة المواطنين، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بالمحافظات حرصًا على صحة المواطنين وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي والآمن.

واشارت إلى تكثيف لجان المرور على محال بيع اللحوم بمختلف المحافظات للكشف عن أي مخالفات خاصة محلات الجزارة والشوادر وأسواق اللحوم والمجمعات الاستهلاكية خلال ايام عيد الأضحى.

وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن الوزاىة قامت بحملات مرورية على ٤٧٩ مجزر حكومى وخاص، فى إطار إستعدادات العيد، بالاضافة إلى إلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات خلال أيام العيد.

وأضافت أن هناك متابعة يومية مع مديرى المجازر لتوفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، بالإضافة الى أن وجود رقابة مشددة على أسواق اللحوم للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمى وضبط المخالف.

وأصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقريرًا يوضح المواصفات التى من الممكن ملاحظتها على اللحمة للتأكد من سلامتها، وهى أن اللحمة السليمة يكون لونها أحمر داكنا، وأنسجتها مترابطة، عليها ختم المدبح، ولا تكون لها روائح نفاذة وأن هناك بعض العلامات التى تبين أن اللحمة مغشوشة منها وإذا كان لونها أحمر فذلك دليل على إصابة الحيوان بمرض الصفراء نتيجة التهابات فى الكبد. وأشار التقرير إلى أنه إذا كان لونها أخضر يدل على وجود التهابات بكتيرية كما أنه فى حال ظهور اللحمة بلون أبيض متجمدا تسمى "لسعة فريزر"، فهذا دليل على كونها لحم مجمد بطريقة خاطئة.

كما انه إذا كانت اللحمة لينة بشكل ملحوظ فهذا دليل على إصابتها باحتقان. ولفت التقرير إلى أنه إذا كان لون اللحمة أحمر داكنا زيادة عن اللازم مع وجود دم غزير بها، فهذا دليل على ذبحها بطريقة خاطئة تسبب فى كتم الدم، وبالتالى فهى مصابة بمرض القلب أو الحمى، ومن أخطر أنواع اللحوم التى يتناولها البعض، وتسبب لهم مشاكل صحية كما أنه إذا كان اللحم متحجرا فهذا دليل على أنها كبيرة فى السن، ومن الممكن أن تحمل أمراضًا متعددة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة