اعلان

رغم اعتراض "النهضة".. تعديل وزاري واسع في تونس.. أبرزه عودة "الزبيدي" وزيرًا للدفاع

كما كان متوقعًا فقد أجرى رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد" تعديلًا وزاريا كبيرًا كان أبرزه تعيين "عبد الكريم الزبيدي" وزيرًا للدفاع خلفًا لـ "فرحات الحرشاني"، و"لطفي إبراهيم" وزيرًا للداخلية.

عبد الكريم الزبيدي

يحمل الزبيدي 67 عاما شهادة الدكتوراه في الطبّ من جامعة "كلود برنار" بمدينة ليون الفرنسية، وكذلك شهادة الماجيستير في علم وظائف الأعضاء البشرية والماجيستير في علم الصيدلة الإنسانية، إضافة إلى شهادة دراسات وبحوث في علم الأحياء البشري.

تولّى بين سنتي 1999 و2000 خطة كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالبحث العلمي والتكنولوجيا ووزيرا للصحة في سنة 2001 ثمّ وزيرا للدفاع بعد الثورة.

كما ترأس كلية علم وظائف الأعضاء والاختبارات الوظيفية بين 1994 و1997، والتي تتبع وزارة الصحة العمومية وجامعة الوسط بين 1995 و1999 وكذلك كان عميد كلية الطب بسوسة بين 2005 و2008.

ويذكر أن "نداء تونس" قد اقترح على "الزبيدي" إبان فوزه في انتخابات 2014 رئاسة الحكومة، إلا أنه رفض العرض.

وكان لقاءًا جمع يوم الاثنين 4 سبتمبر رئيس الجمهورية "الباحي قائد السبسي" بوزير الدفاع الأسبق عبد الكريم الزبيدي بقصر الرئاسة بقرطاج.

وعين "الشاهد"، في أول تعديل وزاري منذ تكليفه برئاسة الوزراء قبل عام، "رضا شلغوم" وهو مدير لمكتبه سابقًا ومقرب من حزب نداء تونس وزيرا للمالية بينما عين "لطفي براهم" آمر الحرس الوطني وزيرا للداخلية خلفا "لهادي مجدوب".

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد قال في وقت سابق: إن التعديل الوزاري المنتظر هو الفرصة الأخيرة في إشارة إلى أن البلاد تعاني أوضاعا اقتصادية صعبة وحركات احتجاجية اجتماعية وتريد مخرجا سريعا.

ومن المنتظر أن يمثل "الشاهد" أمام البرلمان لنيل الثقة بعد إعلان حكومته. ويريد الشاهد الحصول على أكبر تأييد قبل الوصول للبرلمان لأن عدم الحصول على الثقة يعني دخول البلاد في أزمة سياسية حادة.

يذكر أن حزب النهضة المعارض كان قد عارض التعديل الوزاري الذي أجراه نداء تونس الفائز بالإنتخابات ورأى أنه تعديل غير ضروري.

وأتت التعديلات الوزارية على الشكل التالي:

عبد الكريم الزبيدي وزيرا للدفاع

لطفي براهم وزيرا للداخلية

محمد رضا شلغوم وزيرا للمالية

زياد العذاري وزيرا للتنمية والاستثمار والتعاون الدولي

عماد الحمامي وزيرا للصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

عمر الباهي وزيرا للتجارة

حاتم بن سالم وزيرا للتربية

خالد قدور وزيرا للطاقة والمناجم

سليم شاكر وزيرا للصحة

فوزي عبد الرحمن وزيرا للتكوين المهني والتشغيل

رضوان عيارة وزيرا للنقل

مبروك كورشيد وزيرا لأملاك الدولة والشؤون العقارية

توفيق الراجحي وزيرا لدى الحكومة مكلفا بمتابعة الإصلاحات الكبرى

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً