اعلان

ننشر تفاصيل واقعة"المرض الغامض" الذي أودي بحياة 3 أشقاء بالمنوفية

أصدرت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، بيانًا على لسان الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، حول وجود ثلاث حالات وفاة لأطفال من أسرة واحدة بينهم فترات بينية.

وأعلنت الصحة أنه تم المرور على محافظة المنوفية، من قبل القطاع الوقائي يوم الأحد ثالث أيام العيد، برئاسة الدكتور علاء عيد وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، وتم عقد اجتماع مع محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط، ثم زيارة منزل الأطفال بصحبة فريق من مديرية الشؤون الصحية بحضور مدير مديرية الشؤون الصحية بالمنوفية.

وأوضح مجاهد أنه تمت مقابلة أهالي الأطفال وسحب عينات (دم وبول) من الأشخاص المُخالطين للأطفال، وسحب عينات من الأغذية والمياه وعمل إجراءات الترصد الحشري، مُشيرا إلى أنه تم إرسال جميع العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة للفحص، وجار متابعة الموقف، وإصدار بيان آخر لحل ذلك "اللغز المُحير".

كان ثلاث أطفال لقوا مصرعهم بقرية كفر بني غريان التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، وتلقت الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية شكوى والد الأطفال بوفاة أبنائه.

وقررت سرور تشكيل لجنة من مدير إدارة الطب الوقائي ومدير الحميات، ومدير الإدارة الطبية بقويسنا، والفريق الوقائي بالإدارة، تحت إشرافها.

والتقت وكيل وزارة الصحة بالمنوفية فرج عبد الحميد (جد الأطفال) الذي أكد لها أن أحفاده توفوا في فترات مُتقاربة، إذ توفيت "وفاء"، سنة، في 16 أغسطس، ولحقها شقيقها "طلعت"، 3 سنوات ونصف السنة، بعدها بـ3 أيام، ثم شقيقتهما الثالثة "حنين"، 4 سنوات ونصف السنة، دون سبب طبي معروف، مما يُثير الشكوك.

تم اتخاذ عدة إجراءات، منها مطالبة الطب البيطري بتقرير كامل، وتوجيه إدارة الطب الوقائي لسحب عينات من المياه والأغذية الجافة والمطهية التي تتناولها الأسرة، وسرعة إرسالها إلى المعمل المشترك بالمديرية لفحصها، ومن ثم معرفة السبب.

تم تحرير محضر بمركز شرطة قويسنا لاتخاذ باقي الإجراءات بشأن الواقعة، ونقل طبيب وحدة كفر بني غريان إلى وحدة شبرا قبالة، لعدم سرعته في الإبلاغ عن الواقعة في الحال بالمديرية، مع إحالته للتحقيق بالشؤون القانونية، تمهيدًا لإحالته إلى النيابة الإدارية.​

عاينت لجنة من الطب البيطري بالمنوفية، القرىة وتم أخذ عينات من الماشية الموجودة أمام منزل الأطفال وكذلك الطيور لتحليلها لبيان إذا كانت السبب في وفاة الأطفال أم لا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً