اعلان

10 معلومات عن "جورج سوروس".. الملياردير الذي هز عرش ترامب.. و115 توقيع لإعلانه إرهابياً

كتب : سها صلاح

"الشيطان دائمًا يكمن في التفاصيل"، وأبحث عن المستفيد في الأزمات، جملتان وقف أمامها المجتمع الدولي والعربي الأسبوع الماضي، وهما يشاهدان إندلاع المظاهرات في عددٍ من الولايات الأمريكية عشية فوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، بكرسي البيت الأبيض أمام منافسته هيلاري كلينتون.

وقع أكثر من 115 ألف مواطن أمريكي على التماس إلى الرئيس دونالد ترامب، مطالبين بإعلان الملياردير جورج سوروس إرهابياً ومصادرة كل ممتلكاته.

وأبرز محطات رجل المال والأعمال، جورج سوروس، بعد الاتهامات التي طالته الأسبوع الجاري بأنه يقف وراء جميع الاحتجاجات المظاهرات المناهضة لترامب في ولايات كاليفورنيا وغيرها من المدن.

1- وُلد عام 1930 في بودابست عاصمة المجر لعائلة يهودية، والده محامي وأمه تنتمي لعائلة تملك محل لبيع أقمشة الحرير.

2- تزوج عام 1924، وهاجر عام 1947 إلى إنجلترا حيث تقدم للدارسة في كلية لندن للاقتصاد ليكون أفقر طالب فيها، فعمل كنادل ليؤمن لنفسه طرق معيشته.

3- أنهى دراسته حاصلا على درجة بكالوريوس الفلسفة في 1951، وخلال عام 1954 حصل على الدكتوراه في ذات التخصص.

4 - تزوج للمرة الأولى عام 1960 من Annaliese Witschak من أصل ألماني، وأنجبا 3 أبناء هم: روبورت دانيل سورس (1963)، أندريا سورس كولومبيل (1965)، جوناثين تيفادار سورس (1970)، وانفصل جورج عن زوجته الأولى عام 1983، وتزوج بعدها في نفس العام من سوسان ويبر التي انفصل عنها عام 2005، بعد أن أنجبا طفلين هما ألكسندر سورس (1985) جريجوري جيمس سورس (1988)، تزوج بعدها وللمرة الأخيرة من تاميكو بولتن ذات الأصول اليابانية.

5 - وجّهت له تهم التخطيط للاحتجاجات التي خرجت في عدة دولية ضد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، وأنه وراء ثورات الربيع العربي والداعم الرئيسي للاحتجاجات التي قامت بها.

6 - بدأ جورج أعماله الخيرية في سبعينيات القرن الماضي بتوفير منح للطلاب السود في جنوب إفريقيا، وبتمويل المنشقين خلف الستار الحديدي.

7- في 2003 قدّرت شبكة تلفزيون pBS الأمريكية مجموع تبرعات سوروس بما يقارب 3 مليارات دولار، وفي الولايات المتحدة تبرع بمبالغ كبيرة من المال في محاولة منه لمنع إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جورج بوش في انتخابات عام 2004، وفي 2010 تبرع بما قدره 1 مليون دولار لدعم قانون يبيح استهلاك الحشيش للمواطنين.

8 - حياته العملية بدأت بعد تخرجه، حيث وجد سوروس صعوبة في الحصول على عمل، واستقر على وظيفة كبائع متجول في المنتجعات الساحلية الويلزية، ووصف هذه الفترة بالقول: "هذه نقطة منخفضة في حياتي".

9 - كتب رسائل إلى عدد من البنوك التجارية التي تطلب موظفين إلا أن العديد منها تجاهله، والبعض الآخر كان يقوم بإذلاله أثناء المقابلات وعمل ببنك Singer & Friedlander بلندن ككاتب عمومي، بعدها انتقل إلى قسم التحكيم المالي، قبل أن يعرض عليه صديقه العمل كسمسار أوراق مالية بمكتب والده.

10- في عام 1956انتقل سوروس إلى نيويورك، حيث كان يعمل مُحكّم تجاري لشركة FM ماير، وكان متخصصًا في الأسهم الأوروبية.

11 - يحتل الملياردير الأمريكي جورج سوروس، الآن، المرتبة الـ 29 في قائمة أغنى رجل مال وأعمال في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً