اعلان

"الأوقاف" في أسبوع.. تخصص 860 ألف جنيه لاستخراج 20 ألف بطاقة شخصية لغير القادرات.. و1.5 مليون مواطن يستفيدون من صكوك الأضاحي.. ومسابقة للملتحقين في مدرسة المسجد الجامع

شهدت وزارة الأوقاف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلى حصاد الوزارة في نهاية الأسبوع.

· "الأوقاف" تخصص 860 ألف جنيه لاستخراج 20 ألف بطاقة رقم قومي لغير القادرات

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن المجلس القومي للمرأة ووزارة الأوقاف نجحا خلال الفترة الماضية في الجمع بين الواعظات بالمساجد والمعلمات والراهبات بالكنائس بشكل جيد لكسر الحواجز النفسية بين الجانبين، ويأتي ذلك في اطار عام المرأة الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع العام الحالي.

وأضاف جمعة خلال لقائه مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بديوان عام وزارة الأوقاف، أنه تقرر فتح حساب بنكي لتلقي التبرعات بصفة عامة وسيتم تخصيص الجزء الأكبر من هذه التبرعات للأكثر احتياجا خاصة من السيدات في القرى والنجوع والتي يصعب عليهن استخراج بطاقة الرقم القومي وشهادات الميلاد.

وأوضح وزير الأوقاف أنه تقرر تخصيص 860 ألف جنيه منها 720 ألف جنيه لوزارة الداخلية، لاستخراج بطاقة الرقم القومي لـ20 ألف سيدة غير قادرة، أما الـ140 ألف جنيه المتبقية فستذهب للمجلس القومي للمرأة يتم توزيعها كمكافأة للباحثات في القرى والنجوع اللاتي يقمن بدراسة الحالات على الطبيعة.

· «الأوقاف» تطالب بعدم السماح ببناء مساجد إلا بالرجوع إليها

طالبت وزارة الأوقاف، بالرجوع إليها عند إنشاء أو إقامة أي مسجد، ليكون على الصورة الحضارية والعصرية التي تسهم في خدمة الدين والمجتمع معًا، مشددة على عدم إعطاء أي تصاريح إلا بعد موافقة وزارة الأوقاف واعتمادها للتصميمات والرسوم الهندسية.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي لها، أنها تسعى لإعلاء دور المسجد الجامع وإسهامه في تصحيح المفاهيم الخاطئة، وتفكيك الفكر المتطرف، ونشر صحيح الإسلام، وأداء رسالته الاجتماعية والمجتمعية وإعادة صياغة الشخصية المؤمنة إيمانًا صحيحًا غير منحرف، وفي إحداث لون من التراحم والتكامل والتوازن المجتمعي، ولا بد من العودة إليها قبل إنشاء أي مسجد للعمل على قيامه بدوره على وجه صحيح.

· "الأوقاف": أكثر من 1.5 مليون مواطن دون من صكوك الأضاحى

قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، بوزارة الأوقاف، أنهم أجري أمس، توزيع نحو 500 ألف كيلو لحوم من صكوك الأضاحى، ليستفيد منها أكثر من مليون ونصف المليون مواطن، حيث حددت الوزارة كيلو جرامًا للأسرة المكونة من 3 أفراد، و2 كيلو جرام للأسرة المكونة من 4 أفراد.

· مسابقة للملتحقين في مدرسة المسجد الجامع

كلف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بإجراء مسابقة خاصة بين من التحقوا بالدراسة بمدرسة المسجد الجامع وما زالوا ملتحقين بها في حفظ ما تيسر من القرآن الكريم والثقافة الإسلامية العامة، على النحو التالي:

يقوم كل إمام مشرف على مدرسة من مدارس المسجد الجامع بترشيح من 1 إلى 3 من أفضل المشاركين، ليمتحنوا على مستوى الإدارة.

ترشح كل إدارة أفضل 3 فائزين في الامتحان الذي يجرى شفويًّا بمعرفتها لتصعيدهم للامتحان على مستوى المديرية.

تعقد المديرية امتحانا شفويا بمعرفتها لترشيح أفضل (3) فائزين على مستوى المديرية للامتحان على مستوى الديوان، وتقوم الوزارة بعمل امتحان شفوي للمرشحين لاختيار أفضل الفائزين على مستوى الجمهورية مع مكافأتهم ومكافأة أفضل ثلاث مديريات على مستوى الجمهورية.

ويكلف مدير عام الإرشاد الديني بديوان عام الوزارة بمتابعة إجراءات المسابقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً