اعلان

"الكهرباء" في أسبوع.. إتمام التعاقد بين "فالكون" والكهرباء لقراءة العدادات خلال أيام.. و90 مليون جنيه لتحويل خطوط الضغط العالي لكابلات أرضية بالقليوبية.. ومجلس الدولة ينتهي من عقود الضبعة نهاية سبتمبر

شهدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الأسبوع المنصرم، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها أنه سيتم الاتفاق النهائي بين الكهرباء و"فالكون" لقراءة العدادات خلال أيام، وانتهاء مجلس الدولة من 3 عقود من مشروع الضبعة النووي.

ونستعرض في التقرير التالي خطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الأسبوع المنصرم:

40 مليار جنيه استثمارات هيئة الطاقة الجديدة خلال المرحلة الحالية

أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه سيتم إقامة مشروع للطاقة الشمسية بمحافظة المنيا بقدرة 600 ميجا وات، ضمن الأرض المخصصة للهيئة بإجمالى مساحة تبلغ 15 كيلو مترًا.

وأشار "الخياط" إلى أن الهيئة تقوم بتنفيذ مشروعات طاقة شمسية ورياح باستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه خلال المرحلة الحالية، للمساهمة فى الوصول إلى تنفيذ هدف مصر القومى بإنتاج 20% من الطاقة الكهربائية من خلال الطاقات المتجددة عام 2022.

وأضاف أنه سيتم إنشاء أكبر مزرعة رياح فى منطقة الشرق الأوسط بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، على أن يقوم تحالف «تويوتا وأوراسكوم» بإنشائها، كما ستطرح الهيئة مشروعات طاقة شمسية بقدرات 1300 ميجاوات مع تحالفات دولية فى خليج السويس أيضا، وبالفعل تم تسليم الأراضى لهم لإجراء الدراسات البيئية الازمة لإنشاء المحطات.

وتابع "الخياط" أن الهيئة وضعت أطلس للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحديد المناطق الواعدة لاستغلالها، خاصة وأن مصر تمتلك مناطق مميزة لطاقة الرياح على مستوى العالم وتحديدا فى منطقة خليج السويس وأيضا مناطق غرب وشرق النيل، حيث تمتلك مصر نحو 7600 كيلو متر مناطق صالحة إنشاء مزارع لطاقة الرياح، وهو ما يضع علينا التزام كبير لاستغلال مواردنا الطبيعية وجعلها مصدرا لإنتاج الكهرباء.

ولفت إلى أن الهيئة وضعت نظامًا موحدًا لاستخراج التصاريح اللازمة لإقامة المشروعات تتضمن آلية موحدة تتكون من 11 تصريحًا، حيث قامت الهيئة بإنهاء جميع تلك التصاريح للمشروعات التى تم طرحها أخيرا وتم استصدار القرار الجمهورى الخاص بتلك الأراضى للتيسير على المستثمرين للبدء الفورى فى تنفيذ المشروعات.

وأوضح أن مشروعات تعريفة التغذية التى تم العمل بها منذ عام 2014 كانت تستهدف إقامة مشروعات لتوليد 4000 آلاف ميجاوات طاقة شمسية ورياح و300 ميجاوات محطات أعلى أسطح المنازل، وتلقت الهيئة مشروعات فاقت المستهدف للطاقة الرياح بإجمالى 3800 ميجاوات، 10 آلاف و500 ميجاوات طاقة شمسية، من 136 تحالفا دوليا.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى للمشروعات تم إغلاقها فى أكتوبر 2016 وسيتم إغلاق المرحلة الثانية فى شهر أكتوبر المقبل، وقامت 15 شركة بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء واتفاقيات استخدام الاراضى، مشيرا إلى أنه فى الوقت الحالى يتم تجهيز منطقة بنبان فى أسوان لإقامة مشروعات طاقة شمسية بقدرات 1750 ميجاوات فى 45 موقعا على مساحة 37 كيلو مترا.

إتمام التعاقد بين الكهرباء و"فالكون" لقراءة العدادات

كشف مصدر داخل الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الشركة ستقوم خلال أيام بإتمام التعاقد مع شركة "فالكون" لقراءة عدادات المستهلكين شهريًا وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير الخدمة والقضاء على مشاكل فواتير الاستهلاك.

وأضاف المصدر، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر انتهت من تحديد بنود التعاقد مع "فالكون"، موضحًا أنه تقرر أن يكون مدة التعاقد مع الشركة 6 أشهر كمرحلة أولى ليعاد تقييم مدى نجاح الشركة فى المهمة المطلوبة منها ثم تعميمها بعد ذلك على مستوى الجمهورية.

مجلس الدولة ينتهي من عقود "الضبعة" النووي قبل نهاية سبتمبر

كشف مصدر داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة 80% من عقود مشروع المحطة النووية بالضبعة، والتي يبلغ عددها 4 عقود.

وأضاف المصدر أن مجلس الدولة أوشك على الانتهاء من مراجعة عقود المشروع كاملة، موضحًا أن من المتوقع أن ينتهي المجلس منها قبل نهاية سبتمبر الحالي.

الجدير بالذكر، أن العقد الأول لمشروع المحطة النووية بالضبعة خاص بالإنشاءات، والثانى خاص بإلزام الجانب الروسى بتوريد الوقود النووى طول مدة المشروع الذى يصل لـ60 عاماً، والعقد الثالث خاص بإعادة استخدام الوقود النووى المستنفذ واستغلاله بشكل استثمارى، والعقد الرابع خاص بإمدادات الوقود.

"الكهرباء": 90 مليون جنيه لتحويل خطوط الضغط العالي لكابلات أرضية بالقليوبية

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن وزارة الكهرباء اعتمدت 90 مليون جنيه لصالح مشروع تحويل خطوط الضغط العالي التي تمر وسط الكتل السكنية بقرى القليوبية إلى كابلات أرضية، لحماية أرواح المواطنين، وذلك في إطار المشروع القومي الذي تتبناه الوزارة على مستوى الجمهورية.

وأضاف المتحدث باسم الكهرباء، أنه من المنتظر أن تعقد لجنة متخصصة بحضور رؤساء المدن مع مسئولي قطاع الكهرباء بالمحافظة اجتماعا لتحديد الأولويات وخطوط الضغط العالي التي تشكل خطورة لتحويلها إلى كابلات أرضية بقرى المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً