اعلان

"مشاهدة البرامج التعليمية".. و"شرح الوالدين للطالب".. 4 طرق للتخلص من شبح الدروس الخصوصية

مازالت الأسرة المصرية تعاني وتتحمل على عاتقها كل عام تكاليف الدورس الخصوصية، والتي تسبب في أزمات مالية طوال شهور الدراسة، كما يعد تنظيم أوقات الدروس من الأشياء التي تربك نظام الأسرة وراحتها، بالإضافة إلى القلق على الأبناء في رحلة ذهابهم وإيابهم من الدورس، بجانب العبء والإرهاق الذي يشعر به الطالب.

وترصد "أهل مصر في هذا التقرير، 4 طرق للتخلص من الدروس الخصوصية.

- "السيديهات":

عند شراء الكتب الخارجية، تجد الأم أن أغلب تلك الكتب مدعومة بـ"سيديهات"، التي يتم وضع عليها الشرح الإلكتروني الخاص بالمنهج، ولذلك يجب الاستفادة منها في تعليم الطالب وتلقينه الدروس بكل احترافية وسهولة.

ويمكن للأب أو الأم، أن تعرف ما تحتويه تلك السيديهات ومن ثم تجلس مع الطالب أو الطالبة، لتعليمهم المناهج بطريقة مبسطة، وبذلك يمكن الاستغناء عن الدروس الخصوصية التي ترهق مصروف المنزل.

- البرامج التعليمية:

على مدار العام الدراسي، تعرض القنوات الفضائية الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، برامج تعليمية للطلاب بمختلف المراحل الدراسية، ولهذا على الوالدين أن يشجعوا الطالب على مشاهدة تلك البرامج، التي تكون بديل قوي للدروس الخصوصية.

ويجب أن يتم عمل جدول بمواعيد تلك المدارس الخصوصية، لترتيب مواعيد الطالب بين الدراسة ومشاهدة التلفاز أو قراءة الكتب.

- المواقع الإلكترونية:

لم تعد المواقع الإلكترونية مخصصة لمن يهتم بمتابعة كل ما يتم تحميله على الأنترنت، بل أصبح شيئًا أساسيًا في كل منزل، نظرًا لتنوع البرامج التي يتم عرضها على تلك المواقع، ولذلك يجب أن يستفاد الوالدين من هذا، من خلال اختيار عدة برامج تعليمية؛ تفيد الطالب على فهم شرح المواد الدراسية، والاستغناء عن الدروس الخصوصية.

- الأباء والأمهات:

المواقع والبرامج التعليمية والكتب الخارجية، ليست الوسائل الوحيدة التي يمكن من خلالها التخلص من الدروس الخصوصية، فالأب والأم عليهم دور قوي في الجلوس مع الطالب وشرح المواد التعليمية له، لمساعدتهم على فهم المواد الدراسية بشكل مبسط، دون الحاجة إلى مدرس خصوصي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات