اعلان

العراقيون يتظاهرون رفضا لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان

كتب : وكالات

تظاهر عدد كبير من أهالي ناحية مندلي بمحافظة ديالي شرقي العراق، اليوم الأحد، رفضًا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق بمنطقتهم، وقاموا بإنزال علم إقليم كردستان من فوق مركز الناحية، وقررت الأحزاب الكردستانية عقد اجتماع طارئ لبحث التطورات تلك.

ونقل موقع "السومرية نيوز" الإخباري العراقي، عن عضو مجلس ناحية مندلي، حيدر المندلاوي)، قوله إن "المئات من أهالي ناحية مندلي خرجوا في تظاهرة سلمية أمام مبنى المجلس البلدي وسط الناحية، للمطالبة بعدم المشاركة باستفتاء إقليم كردستان".

وأضاف المندلاوي أن "المظاهرة سلمية شارك بها الكثير من شيوخ العشائر والنخب المثقفة والاجتماعية".

كما أفاد مصدر أخر من أعضاء مجلس مندلي بأن مجموعة من المتظاهرين قاموا بإنزال ثلاثة أعلام كردستانية في مركز الناحية، ورفع العلم العراقي مكانها، مؤكدا أن عملية الانزال لم يتخللها أي تجاوز.

وأقامت ناحية مندلي قبل أيام مؤتمرًا عشائريا كبيرًا، للمطالبة بعدم المشاركة بالاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان المرتقب في 25 سبتمبر الجاري.

وفي السياق، قررت الأحزاب الكردستانية في المنطقة عقد اجتماع طارئ لبحث الأحداث في مندلي (شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى) عقب معرفة نتائج زيارة محافظ ديالي مثنى التميمي الذي وصل إلى المنطقة قبل قليل.

يذكر أن أحزاب كردستانية أعلنت، خلال اجتماع عقدته في 7 يونيو 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تحديد الخامس والعشرين من سبتمبر لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق.

لكن القرار لقي رفض عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وبريطانيا وإيران.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قبل يومين، أكد البارزاني تمسك الإقليم بإجراء الاستفتاء بموعده المقرر، وشدد على أن مطالب بعض الدول بتأجيل الاستفتاء "غير منطقية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأونروا»: تقارير مروعة من جباليا في غزة