اعلان

حواس: إعداد أوبرا "توت عنخ آمون" في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرته (صور)

أعلن الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، أنه بصدد التعاون مع المؤلف فرانتشيسكو سانتوكونو، لإعداد أوبرا "توت عنخ آمون"، ليتم عرضها في 4 نوفمبر 2022، وهى ذكرى مرور 100 عام على الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون، واقترح إقامة احتفاليات دولية في هذه المناسبة وأن تكون مكتبة الإسكندرية جزءً منها.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الأحد، في حفل توقيع مسرحية أوبرالية إيطالية، بمكتبة الإسكندرية، عن مصر الفرعونية بعنوان "اللوتس والبردي"، وهي من تأليف فرانتشيسكو سانتوكونو، وكتب حواس مقدمتها، وذلك بحضور الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية.

وأوضح حواس، أنه قام بكتابة مقدمة مسرحية "اللوتس والبردي" بناء على طلب فرانتشيسكو سانتوكونو بعد أن التقى به في كاتانيا بصقليه، مؤكدًا أن المسرحية تتطرق إلى فترة مهمة جدًا في تاريخ مصر، والتي يمكن أن نخرج منها بقصص ومواعظ كثيرة، وأن يتم عرضها بأشكال وفنون مختلفة.

ولفت إلى أنه لا يوجد حتى الآن دراسة كاملة حول سبب وفاة الملك "سقنن-رع"، وهو الأمر الذي استدعى إطلاق مشروع لدراسة المومياوات الملكية، مشيرا إلى أن المؤلف فرانتشيسكو سانتوكونو استطاع أن يقدم عمل أدبي فريد، وأن يضيف بعض التفاصيل عن وفاة "سقنن-رع" ومعركة التحرير، بالإضافة إلى شخصية الوزير الخائن وهي شخصية غير موجودة في التاريخ.

وأشار عالم الآثار، إلى أنه شارك في العديد من الفعاليات الفنية والثقافية لعرض المسرحية على الجمهور الإيطالي، وأنه شهد إقبال هائل من الجمهور واهتمام كبير بالمسرحية، ورغبة شديدة من الشعب الإيطالي لمعرفة تاريخ مصر القديمة، مؤكدا أن المسرحية تعتبر نوعًا من الدبلوماسية الشعبية الثقافية، والتى جاءت للتأكيد على عمق العلاقة بين الشعبين المصري والإيطالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي