اعلان

الوزراء: تدفقات الاستثمارات وصلت إلى 7.9 مليار دولار

انتهى مجلس الوزراء برائاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء منذ قليل، وغادر الوزراء مقر المجلس متجهين إلى وزراتهم لتنفيذ تكليفات اجتماع اليوم وقد بدأ الوزراء فى التوافد على مقر المجلس منذ الساعة التاسعة صباحًا، وكل وزير يحمل ملفات وزراته لاستعراضها.

وبدأ وزير الكهرباء باستعراض نتائج مشروعات وزراته، قائلًا: إن الوزارة تتعامل مع شركة"ستيد جريد"، الصينية وهي أكبر شركة للكهرباء في العالم، لبناء شبكات نقل على الجهود الفائقة، وهي تنفذ مشروع خطوط في مصر لتنفذ بطول 1200 كيلومتر، مشيرًا إلى رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير وتحسين شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر.

وأوضح الوزير، أن الوزارة قامت بدراسة جيدة جدًا لتطوير شبكات النقل سواء كانت خطوط أو مراكز تحكم لسنة 2025 لتغطية كافة احتياجاتنا إضافة إلى وجود استراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة بصفة عامة لسنة 2035، لتعظيم ادخال الطاقات المتجددة في الشبكة، حتى نصل إلى نسبة 20% من الطاقة المتجددة داخل الشبكة بحلول عام 2022 و37% من الكاقة المتجددة في عام 2035.

وفيما يتعلق بالعدادات الذكية، قال الدكتور محمد شاكر إن المنظومة تسير بوتيرة طبقا للخطة الموضوعة، لافتًا إلى وضع مشروع تجريبي لـ 250 ألف عداد تقوم عليها ست شركات في بعض المحافظات، مشددًا على أن العدادات الذكية تمكن المستهلك من التحكم في استهلاكه، وترشيد هذا الاستهلاك.

وأكد وزير الكهرباء، أنه تم رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات التنمية، موضحًا أن إدخال قدرات أكبر من الطاقة المتجددة يحتاج إلى مراكز تحكم ذكية، متوقعًا تحسن مستوى الخدمة للمواطنين.

وأضاف شاكر، أنه تم وضع خطة على مدار ثلاث سنوات لتحسين شبكات الجهد المنخفض، كما وصلنا في "محطات سيمنز"، الى 90% من معدلات التنفيذ، متوقعا آن يتم افتتاحها في مايو القادم، مضيفًا أنه وصلنا أيضًا للمراحل النهائية من عقد الضبعة النووي، وأن كافة التفاصيل الخاصة به ستكون من خلال رئاسة لجمهورية.

ومن جانبه عرضت هالة السعيد وزيرة التخطيط نتائج خطة التنمية في الربع الرابع من عام 2016-2017 سجل نموًا بنسبة 5% مقارنة ب4.5% في الربع الرابع للعام الماضي، مؤكدة أنه تطور إيجابي.

كما استعرضت الوزيرة صافي معدل النمو في قطاع التجارة الخارجية تطور بعد أن كان هناك عجز في الربع الرابع العام الماضي بسبب نمو الاستثمار والتجارة.

وأشارت أيضًا إلى نمو قطاع الاتصالات بنسبة 16.5% في الربع الرابع، و12.5% على مستوى العام كله، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.5% ثم قطاع التجارة الخارجية 5.5%، والصناعات التحويلية 40 بنسبة % وكل القطاعات حققع زيادة ايجابية في معدلات النمو، وهذا يرسل رسالة ايجابية بالنسبة للاستثمارات الأجنبية.

وأضافت، أن صافي تدفقات الاستثمارات وصلت إلى 7.9 مليار دولار بدلًا من 6.9 مليار دولار، وهناك تحسن في الميزان التجاري، وفائض في ميزان المدفوعات.

وأشارت إلى انخفاض معدلات التضخم السنوي وصلت إلى 33% بعد أن كان 34% والشهري وصلت إلى 1.2%، نتيجة لاجراءات التي تم اتخاذها والسيطرة على الأسعار، مضيفة أن معدلات البطالة وصلت في الربع الرابع إلى 11.9% بدلًا من 12.5% في الربع الرابع من العام الماضي، حيث تعمل الحكومة وكل الوزارات على خلق فرص عمل للمواطنين، كما استعرضت الوزيره معدلات النمو شهد في قطاعات الاستثمار.

كما عرض وزير التموين موقف السلع التمونية بالأسواق حيث وجه رئيس الوزراء بضرورة لإحكام الرقابة على الأسواق لمنع أى محاولات لاستغلال المواطنين.

وقد وجه رئيس الوزراء فى نهاية الاجتماع الوزراء إلى ضرورة متابعة المشروعات وموقفها من التنفيذ والعمل على جذب الاستثمارات لدورها فى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور جميع الأطراف