اعلان

تعرف على أسباب التهاب المفاصل

كتب : أهل مصر

هناك عددا من الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بمرض التهاب المفاصل، والتى يجب أن يعلمها الكثير من الأشخاص المصابين بآلام المفاصل، ومن أبرز هذة الأسباب، حسبما ذكرها موقع " health line " الطبى هى :

1 اعتبارات العمر

التهاب المفاصل هو مشكلة مشتركة عادة ما ترتبط مع كبار السن ، ومعظم الأشخاص تظهر عليهم أعراض هشاشة العظام مع التقدم فى العمر خاصة الذين يبلغون من العمر 70 عاما ، ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل عند كبار السن هى : صلابة المفاصل عند الصباح ، الألم فى الجسم كله ، عدم القدرة على الحركة .

2 تاريخ العائلة

يصاب الشخص أحيانا فى سن صغيرة بالتهاب فى المفاصل ، وذلك يعود إلى العوامل الوراثية فى الأسرة أو العائلة ، حيث ينتقل المرض فى الجينات من الآباء إلى الأبناء فى الكثير من الوقت ، ولابد من الشخص الذى يشعر بآلام فى المفاصل أن يستشير الطبيب فورا ، حيث يعتمد التهاب المفاصل على التاريخ الطبى وكذلك الفحص البدنى .

3 الجنس

يلعب الجنس أيضا دورا فى هشاشة العظام ، حيث إن النساء عموما أكثر فى الاصابة بالتهاب المفاصل من الرجال ، خاصة مع فترات انقطاع الطمث التى تختلف فيها معدلات الهرمونات فى الجسم ، وتؤدى إلى التهاب المفاصل والأطراف .

4 الإصابات الرياضية

الصدمة الناجمة عن إصابة رياضية يمكن أن تسبب هشاشة العظام لدى البالغين فى أى عمر، والإصابات الشائعة التي قد تؤدي إلى الزراعة العضوية للمفاصل هى ، الغضروف ، المفاصل المخلوعة، إصابات الرباط ، الصدمة الرياضية ذات الصلة فى الركبة، مثل الرباط الصليبي الأمامى .

5 طبيعة العمل

فى بعض الحالات، وظيفة يمكن أن تؤدى إلى التهاب المفاصل ، حيث أن الضغط المتكرر فى المفاصل يؤدى إلى تلف الغضروف قبل الأوان ، ومنها الأشخاص الذين يؤدون بعض الأنشطة في وظائفهم لساعات في وقت واحد قد يكون أكثر عرضة لتطوير آلام المفاصل ومنها أن يكون راكع أو قرفصاء أو يصعد الدرج لساعات طويلة ، والمفاصل التى تتأثر هنا أغلبها الأيدى ، والركبتين ، والفخذين .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً