اعلان

"ابني زين الرجال" و"ميعرفش يسلق بيضة".. أشهر جمل "الحموات" في المحافظات المصرية

التعامل مع الحموات ضمن اصعب المواقف التي تمر بها كل فتاة، خاصة لو كانت الحماة سيدة قوية الشخصية ولها سلطة وكلمة مسموعة في العائلة، او لو كان الزوج ضعيف الشخصية او مرتبطا أكثر من اللازم بوالدته، فيعتبر التعامل مع الحماة في هذه الحالات كالتعامل مع القنابل التي توشك على الانفجار ويمكن ا، تمر منطقة كاملة، وفي التقرير التالي نرصد أهم الجمل التي تستخدمها الحموات باختلاف الثقافات والطبقة التعليمية في محافظات مصر.

ابني زين الرجال

إنها الجملة الاشهر تداولا على ألسنة النساء اللاتي يحتللن مواقع "الحموات" في عديد من العلاقات الاجتماعية في حياتهن، حيث تصور إبنها وكأنها افضل رجل في العالم، حتى وان لم يكن كذلك، وتستخدم هذه الجملة خاصة في المواقف التي تنتقد فيها زوجة الابن أي تصرف من زوجها، وهنا تهب الأم للدفاع عن ابنها قائلة: "ابني زين الرجال".

احمدي ربنا إنه اتجوزك

هذه الجملة الشهيرة التي تستخدمها الحموات لمزيد من اشعال الغضب في قلب زوجة الابن، وخاصة حين تقول أنها لا تعلم كيف ارتضت به زوجا من الاصل، فترد الحماة بكل قوة: "احمدي ربنا إنه اتجوزك"، وهذه الجملة إيذانا بحرب شعواء تشتعل نيرانها وتصل حد السماء.

ميعرفش يسلق "بيضة"

حين تشكو زوجة الابن من الزوج الذي لا يساعد في امور المنزل ولا يرتب ملابسه او يهمل حمل الاطباق للمطبخ برغم علمه بارهاق الزوجة الشديدة، ترد الحماة بفخر وكأنه انجاز حقيقي لتقول: "طول عمره مايعرفش يسلق بيضة، وكل حاجة بتجيله لحد عنده"، وهنا تعرف زوجة الابن ان النقاش لا فائدة منه في وجود الحماة التي تتحيز لإبنها مهما كان حجم خطأه.

اطبخي يا جارية كلف يا سيدي

ضمن اشهر الأمثلة الشعبية التي تستخدمها الحموات في الرد على الابن او الابنة حين يطالبونها بالتعامل الطيب مع الزوج او الزوجة للابتعاد عن المشاكل، وان يكون الأمر في شكل طهو صنف مميز يجمع افراد الاسرة سويا، وهو تعليق ينم على امتعاض الام ورفضها لتهدئة الأمور.

بنتي كانت وردة مفتحة قبل جوازها منك

اكثر الجمل التي تستخدمها الحموات لوصف حالة الإبنة بعد الزواج من زوجها، واهماله لها الذي يجعلها حزينة فينطفئ الاشراق فيها، وهي تأتي تعليقا على أي ما يقال من الزوج في محاولة لتبرير انشغاله الدائم واهماله لزوجته.

ابني مابيغلطش

إنها الجملة التي تعصف بالزواج في اغلب الاحيان، حيث تقولها الأم في الخلافات بين الابن وزوجته لتزيد الاشتعال بينهما، ويصبح المشهد ناريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً