اعلان

رئيس "استقلال المعلمين" في حوار لـ "أهل مصر": حقوقنا لن تأتى بمعارك "فيس بوك".. وذلة لسان الوزير موجهة للعاملين فى الديوان

حالة الغضب بين المعلمين لا تزال سائدة بسبب تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى حوار صحفى نشر يوم السبت الماضى، بإحدى الصحف القومية، والذى قال فيه: "إن نصف وزارة التربية والتعليم "حرامية"، والنصف الآخر غير كفء"، إلى جانب عدد من التصريحات جاءت بالحوار، حيث أثارت غضب المعلمين وأساتذة كليات التربية بالتعليم العالى، وعدم خروج الوزير بأى اعتذار أو توضيح للأمور حتى الآن زاد من إصرار المعلمين على اتخاذ إجراء رسمى ضده عن طريق رفع دعوة قضائية.. بدورنا حاورنا الدكتور محمد زهران مؤسس تيار استقلال المعلمين ليجيب عن العديد من الأسئلة التى تشغل بال الكثيرين من المعلمين..

*ما رأيك فى تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم؟

- فى البداية يجب أن نوضح أمرًا مهمًا وهو أن الوزيرفى ذلك الحوار خص بكلامه العاملين بالوزارة ولم يخص المعلمين، كما أنه نفى فى تصريحات صحفية أن يكون حديثه موجهًا للمعلمين.. ونحن لا نعتبر المعلمين ضمن العاملين فى الوزراة، نحن نختلف مع الوزير فى أمور كثيرة، ولكن يجب علينا أن نضع الأمور فى مواضعها الصحيحة، فإذا لجأنا إلى رفع دعوة قضائية سنجد أن ذلك اللفظ لا يخص المعلمين.

*بما تفسر عدم توضيح الأمر حتى الآن من قبل الوزير؟

- المستشار الإعلامى نفى فى بيان صحفى أن يكون الوزير قد قصد المعلمين فى حواره ولكن يجب على الوزير أن يخرج بنفسه من خلال مؤتمر صحفى ويوضح الأمر بأن يقول "أنا لم أقصد المعلمين بأى إساءة"، وبذلك ينتهى الأمر.

*ما رأيك فيما قاله الوزير بأن كليات التربية هى من صنعت مشكلات التعليم؟

- تلك المقولة قالها الدكتور محمود أبوالنصر الوزير الأسبق، قبل ذلك حيث قال: "نحتاج من كليات التربية أن تخرج لنا خريج كفء"، وعندما تحدثت فى وقتها مع أحد دكاترة التربية لم يعلقوا على الأمر معتبرين أنه ليس المقصود منه الإهانة.

*وبالنسبة لكثرة حديث الوزير عن أنه مكلف بالوزارة من قبل الرئيس الأمر الذى يراه البعض أنه لا يهاب شيئًا بسبب أنه مكلف من الرئيس؟

- تلك حقيقة معروفة للجميع بأن الدكتور طارق شوقى مكلف بالوزارة من قبل الرئيس السيسى، لأنه هو الأصلح لتلك الفترة، الوزير لم يتحدث بجرأة بسبب تكليف الرئيس له، ويجب أن يعلم الجميع أن الدكتور طارق شوقى كان فى منصب أكبر من وزير، فقد كان يشغل منصب مستشار لرئيس الجمهورية، كما أنه أستاذ فى كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية ثم عميد لها بالجامعة نفسها، وأيضًا كان رئيسًا للمجالس المتخصصة، فمنصب وزير ليس المنصب الذى يفتخر به، وهو يريد أن يشتغل ويحدث تغييرًا داخل الوزارة، وبالفعل قام باستبعاد بعض المناصب، وما نعلمه عنه أنه نظيف اليد وليس متسرعًا، ومن الممكن أن يخرج الوزير اليوم أو غدًا فى مؤتمر صحفى ويوضح الصورة، مؤكدًا أنه مع كرامة المعلم وضد توجيه أى إساءة للمعلم.

*هل الوزير ينتظر تعليمات سياسية قبل خروجه فى مؤتمر صحفى؟

- أعتقد أنه صاحب منصب سياسى ولديه قدرة على التواصل مع الرئيس، فلا أعتقد أنه ينتظر أن يقول له أحد يجب أن تعتذر للمعلمين، وأعتقد أنه لن ينتهى هذا الأسبوع حتى يعالج الوزير ما بدر منه من أخطاء فى هذا التصريح، وهذا ما ننتظره، ودائمًا أطالب الوزير بأن تكون تصريحاته واضحة، خاصة أن الوزارة لا يوجد بها متحدث رسمى فالموجود فى الوقت الحالى مستشارى إعلامى وليس متحدثًا، وتلك إحدى مشكلات الوزارة، فلو كان هناك خطأ فى تصريح يقوم المتحدث الرسمى بدوره بمعالجة هذا الخطأ.

*هل هناك أحد من المدرسين رفع دعوة قضائية ضد الوزير؟

- لقد تناقش معنا الزملاء المعلمون فى الأمر، ولكنى قلت لهم نحن أكبر من أن نتناول الأمر عن طريق تصريحات "فيس بوك" كما أن الحقوق لا تنال عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى، وهناك ضغوط من قبل المعلمين لكى أقوم بالرد على تصريحات الوزير، ولكنى رفضت وقلت لهم: "لو أنكم ترون أن الوزير أخطأ يجب علينا اتخاذ إجراء رسمى برفع دعوة قضائية ونستند فيها على تصريحات الوزير فى الجريدة والتى تعتبر مستندًا رسميًا"، إن لم يخرج الوزير بتوضيح الأمر بما يرضى المعلمين سوف نقوم برفع دعوى قضائية ضده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً