اعلان

أمريكا: إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا "خطوة إلى الأمام"

كتب : وكالات

اعتبر المبعوث الأمريكى إلى أوكرانيا كيرت فولكر السبت أن اقتراح روسيا إرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا هو "خطوة إلى الأمام" لإخراج اتفاقات مينسك للسلام من حالة الجمود، مؤكدا فى الوقت نفسه على ضرورة تعديل هذا المقترح لأنه بصيغته الراهنة يهدد بـ"تعميق الانقسام" فى البلاد.

وقال المبعوث الأمريكى على هامش مؤتمر "يالطا للاستراتيجية الأوروبية" فى كييف أن "مناقشة هذا الموضوع وعرضه على مجلس الأمن الدولى هو نوعا ما خطوة إلى الأمام".

ولكنه حذر من أن "شروط التفويض التى اقترحتها روسيا لن تؤدى على ما اخشى إلا الى تعميق الإنقسام فى أوكرانيا" ووضع "الكثير من العقبات والمشاكل".

وبعدما كانت موسكو تعارض طلب كييف القديم العهد بارسال قوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة إلى شرق اوكرانيا، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الثلاثاء للمرة الأولى تأييده نشر قوات حفظ سلام فى هذه المنطقة الانفصالية التى تشهد نزاعا بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.

ولكن بوتين اشترط ان يكون تفويض هذه القوات الاممية محصورا بضمان أمن مراقبى "منظمة الامن والتعاون فى اوروبا" وان يكون نطاق عملها محصورا فى الخط الفاصل بين المناطق الخاضعة لسيطرة كييف وتلك الخاضعة لسيطرة الانفصاليين، وهما شرطان اعتبرتهما كييف غير مقبولين.

ولكن برأى المبعوث الأمريكى فان هذه البعثة يجب أن تنتشر "فى كل" المنطقة التى يسيطر عليها المتمردون وذلك لضمان أمن السكان وليس فقط المراقبين.

وأشار فولكر إلى أن البعثة الاممية يجب أن تُنشر خصوصا على الحدود الأوكرانية-الروسية التى يمرّ عبرها، بحسب كييف والغرب، المقاتلون والأسلحة من روسيا إلى أوكرانيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً