اعلان

الكهرباء تعترف بوجود 300 ألف قراءة خاطئة للعدادات شهريًا.. غضب شعبي عارم.. والمتحدث: الشكوى أولًا ثم الدفع.. وتراكم القراءات السبب في ارتفاع الأسعار

تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، شكاوى المواطنين بسبب ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء على غير المعتاد، حيث سادت حالة من الاستياء بين الكثير من المواطنين نتيجة ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء، في ظل عدم ذهاب الكشافين للمنازل لقراءات عدادات الكهرباء بشكل صحيح، الأمر الذي أدى إلى تضرر الكثير من ارتفاع قيمة الفواتير دون جدوى من المسئولين عن هذه الشركات.

ولكن المدهش في الأمر، أن قيمة فواتير الكهرباء جاءت غير صحيحة نتيجة القراءات العشوائية لعدادات الكهرباء، الأمر الذي يؤكد أن شركات الكهرباء تتعامل بعشوائية مع تحصيل فواتير الكهرباء من المواطنين للحصول على أكبر قدر ممكن من أموال المواطنين.

قراءات خاطئة وعشوائية

وفي تصريحات سابقة له، أكد نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن نسبة الأخطاء لا تتعدى 1% من إجمالي فواتير الاستهلاك التي تقدر بنحو 30 مليون فاتورة شهريا، أي ما يعادل 300 ألف خطأ.

وخلال الأيام الماضية، تكررت شكاوى متعددة خاصة من أهالي جنوب مصر "الصعيد"، من ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء، حيث سادت حالة من الاستياء الشديد بين مواطني مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، بعد أن وصلت قيمة فاتورة كهرباء عن شهر أغسطس، إلي 51 ألف جنيه و742 جنيه، لمواطن يدعي مصطفي محمد عبد الرحيم، مقيم بشقة سكنية، بمنطقة الرغامة، غرب بمركز كوم أمبو.

وأضاف صاحب الفاتورة، أنه يعمل بالسكة الحديد، ويسكن في شقة من غرفتين وصالة، ويوجد ثلاجة، ولا يوجد تكييف، وأنه لو باع منزله لن يستطيع أن يسدد قيمة الفاتورة، قائلًا:" دا أنا لو فاتح مصنع مش هتبقى قيمة الفاتورة بالشكل دا".

الشكوى أولًا ثم الدفع

من جهته قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن على المشترك الذي يلاحظ زيادة غير منطقية في قيمة الفاتورة عليه تقديم شكوى فورًا للشركة التابع لها، مضيفًا أن الوزارة تؤكد على حق المواطنين في الشكوى أولًا ثم دفع قيمتها بعد التأكد منها أو تصحيح الخطأ.

وأضاف المتحدث باسم الكهرباء، أن القطاعات المختلفة التابعة للوزارة تعمل على حل جميع مشكلات الفواتير، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على إحلال وتجديد العدادات القديمة بأخرى كودية "مسبقة الدفع" خلال 5 سنوات للقضاء على مشكلة الفواتير نهائيًا.

نقص عدد الكشافين

وأشار "حمزة" إلى أن الكهرباء تعاني من نقص في أعداد الكشافين، ونظرًا لهذا النقص فيحدث أحيانًا تراكمات لقراءة العدادات وهو ما يجعل قيمة الفاتورة مرتفعة.

وأكد "حمزة" أن هناك أخطاء شاذة وادرة الحدوث، ولكننا نتعامل معها على الفور، مؤكدًا أن الوزارة خصصت أرقام للتعامل مع شكاوى المواطنين منها 121، وأخر على الواتس آب، وعن طريق الموقع الرسمي للوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً