اعلان

أم تضطر لإلقاء رضيعها في النهر.. وأخري تلد بـ"الطين".. ورجل يدفن ابنه داخل الغابات.. حكايات مآساوية من قلب "معسكر نايابارا" بين بنجلاديش وميانمار

كتب : سها صلاح

400 طفل ولدوا في منطقة الحدود بين بنجلاديش وميانمار خلال الـ 15 يوما الماضية حيث يعيش 400 ألف من مسلمي الروهينجا و80% من الفارين من ميانمار من النساء والأطفال، بينما تتم عمليات الولادة طوال الوقت.

عليا سلطان واحدة من هؤلاء الأمهات ، أنتظرت في مكان يلوثه الطين عندما جاءها طلق الولادة، ومع زيادة تقلصات الولادة، أخذها حرس الحدود البنغالي إلى قارب حيث ولدت ابنتها عائشة تحت مظلة من الساري.

وتم نقل الأم المريضة وطفلتها إلى معسكر "نايابارا" للحصول على المساعدات الطبية.

حسناء بهادور 28 عاما واحدة من الأمهات اللاتي فقدن أطفالهن، قالت وهي تبكي:" كان لديه حمى ولم يتوقف عن الرعشة"،وزوجي بحث عن مساعدة و لكن عندما جاء كان الطفل مات.ولعدم وجود مكان مناسب للدفن، قام الزوج بحفر قبر صغير في الغابة ودفن ابنه الذي لم يبلغ الـ3 أيام.وهناك سيدة أخرى لم تعرف ماذا تفعل في ابنها المتوفى، وبعد أن حملته لمدة 4 أيام ألقت به في نهر "ناف".وتصف صحيفة الجارديان الحالة بإن الأمهات كن عاجزات عن إرضاع أطفالهن بسبب نقص الغذاء والماء الكافي.فيفان تان من وكالة إغاثة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصفت كيف اقترب رجلاً يبدو مفجوعاً من العيادة في معسكر نايابارا، وقالت" لقد أخذنا إلى سلة صغيرة مغطاة ببطانية، لقد فتحها وأظهر لنا طفلين صغيرين، حيث وضعت زوجته توأمين بينما كانا في الطريق، واحد منهما توفي في وقت قريب بعد ذلك".وقال أحد ضباط المعسكر إنهم استقبلوا الكثيرات في نفس الحالة وآخريات كانت حالتهن"حرجة"، مضيفا " نحن نحاول أن نقدم أفضل ما لدينا لمساعدتهم، ولكن الموقف أكبر من قدراتنا".وبحسب الصحيفة فإن بعض الأمهات توفيت أثناء الولادة، وآخريات لم يجدن المساعدة ليتوفى أطفالهن من المرض وظروف المعسكرات السيئة.وهناك عجز كبير في إمدادات الغذاء، والمياه، والرعاية الصحية للوافدين الجدد من اللاجئين في مدينة كوكس بازار في بنجلاديش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول فيوتشر