اعلان

الجامعات في الأسبوع الأول: ضحك ولعب وملاهي.. وزير التعليم العالي يفتتح جولاته بزيارة جامعة عين شمس والقاهرة.. ويؤكد على تحية العلم

شهد الأسبوع الأول من انطلاق الدراسة بالجامعات العديد من الحفلات الموسيقية، والغنائية على مستوى جامعات مصر، حيث قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح السبت الماضي، بجولة تفقدية لجامعة عين شمس لمتابعة سير العملية التعليمية، فى أول أيام العام الجامعى الجديد، وكان فى استقباله د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، ونوابه، وعمداء الكليات.

وشهد "عبد الغفار"، مراسم بدء اليوم الدراسي، والتى بدأت بتحية العلم، وعزف السلام الوطني، وطابور عرض حملة الأعلام، من كليات الجامعة المختلفة، بمشاركة الأسر الطلابية.

وعلى هامش الزيارة عقد د. خالد عبد الغفار، اجتماعا مع مجلس الجامعة، بحضور السادة النواب وعمداء الكليات.

وفى بداية الاجتماع وجه الوزير التهنئة ببداية العام الجامعي الجديد، مؤكدًا حرصه على تحقيق الانضباط والالتزام منذ اليوم الأول فى الدراسة.

وعرض د. عبد الغفار، أهم ما اتفق عليه المجلس الأعلى للجامعات، فى جلسته الأخيرة بجامعة المنوفية، حول استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسى، والذى تضمن التأكيد على تعميم تحية العلم بالجامعات المصرية، بهدف غرس روح الانتماء والولاء لدى الطلاب، وانتظام العملية التعليمية مع بداية العام الدراسى الجديد.

وطالب الوزير السادة عمداء الكليات بضرورة إرساء القواعد والضوابط منذ اليوم الأول داخل الجامعة، وشدد على أهمية التزام وانضباط السادة العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة منذ اليوم الأول فى الدراسة؛ بهدف التواجد والتواصل مع الطلاب، مشيدًا بجهود أعضاء هيئات التدريس باعتبارهم عصب العملية التعليمية.

كما طالب د. عبد الغفار أيضًا بوضع آليات وضوابط واضحة لتقييم أداء أعضاء هيئات التدريس، ومكافأة المتميزين منهم، مشددًا على ضرورة التزام الطلاب بالأعراف والقواعد الجامعية فى ضوء مراعاة الحريات الشخصية، مشيرًا إلى ضرورة طبع كتيب لإرشاد الطلاب وخاصة الجدد بالقواعد والضوابط وكذلك الحقوق والواجبات، وكذلك وضع لوحات إرشادية، بحيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الخارجين على القواعد والأعراف، مؤكدًا على أهمية سرعة البت فى أمور المجالس التأديبية لتحقيق العدالة، وأكد على الالتزام بالجداول الدراسية منذ اليوم الأول بالدراسة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الطلابية أشار الوزير إلى ضرورة الإعلان عن الأنشطة سواء الثقافية أو الرياضية أو الفنية منذ بداية العام الدراسى، وأهمية عقد ندوات ومناقشات مع الطلاب حول مختلف القضايا والموضوعات، مطالبًا بضرورة التواصل مع الشباب واحتضانهم؛ بهدف توعيتهم، وتنظيم زيارات ميدانية لهم إلى المشروعات القومية لتعريفهم بها، وغرس روح الانتماء لدى الطلاب، وربطهم بالقضايا القومية.

وأضاف د. عبد الغفار أنه جار إعداد قاعدة بيانات بالعشرة الأوائل على كل كلية على مستوى الجامعات المصرية، وذلك فى ضوء تعليمات القيادة السياسية؛ بهدف احتضان هؤلاء الشباب ورعاية الموهوبين منهم، مشيرًا إلى ضرورة الاستعداد لمؤتمر الشباب العالمى بشرم الشيخ والمقرر عقده خلال الفترة من 4-9 نوفمبر المقبل.

وأكد د. عبد الغفار أهمية دعم الحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية، باعتبارها عنصرًا مهمًا فى العملية التعليمية، وأساسًا إيجابيًا فى تكوين شخصية الطالب الجامعى وإكسابه مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية والقيادية.

وفى ختام الاجتماع أكد د. عبد الغفار حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للجامعات المصرية فى مختلف المجالات للنهوض بالعملية التعليمية، مشيرًا إلى ضرورة مراجعة وتحديث المناهج الدراسية لمواكبة التطورات العالمية.

وتفقد الوزير الحرم الجامعى وبعض مبانى الكليات بالحرم لمتابعة انتهاء أعمال الصيانة وتجهيز المدرجات، والتقى بطلاب كليات الحقوق والآداب والهندسة داخل المدرجات، وهنأ الطلاب ببداية العام الجديد، مشيدًا بالتزامهم منذ اليوم الأول فى المحاضرات باعتبارهم مستقبل مصر، متمنيًا لهم عام دراسى جديد مثمر وناجح، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم رحلات للطلاب إلى المشروعات القومية لتعريفهم بها، موضحًا أن هناك برنامج على مدار العام يتضمن أنشطة ثقافية ورياضية وفنية للطلاب، ووعد بحل كافة المشكلات التى تواجه الطلاب.

وخلال الجولة التفقدية أكد الوزير على جاهزية الجامعات المصرية لاستقبال العام الجامعى الجديد 20172018، مشددًا على أهمية انتهاء استكمال المنشآت الجامعية والمعامل والورش وتجهيزها للعملية التعليمية، وكذلك الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية بمختلف الكليات الجامعية على الطلاب، معربًا عن تطلعه لعام جامعى جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية المنشودة.

وأطمأن الوزير على بدء العام الدراسى الجديد بالجامعات المصرية فى موعده المحدد اليوم السبت 16 سبتمبر، وكذلك البدء بتحية العلم لغرس روح الولاء والانتماء عند الطلاب على مستوى الجامعات، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع رؤساء الجامعات للاطمئنان على بدء العام الدراسى الجديد، والتأكد من صيانة المنشآت والمعامل والورش وتوفير الرعاية اللازمة للطلاب واستعداد المستشفيات للعام الجديد.

كما أطمأن على التزام وانضباط السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة والعاملين والطلاب منذ اليوم الأول، وكذلك أطمئن على استعدادالمدن الجامعية لاستقبال الطلاب، وتوفير السكن المناسب لهم والتأكد من عمليات الصيانة اللازمة.

وأضاف أنه سيتابع مع السادة رؤساء الجامعات خلال الأسبوع الأول انتظام الدراسة.

ومن جانبه أكد د. عبد الوهاب عزت حرص الجامعة على توفير كل الإمكانيات للطلبة لتيسير العملية التعليمية، والاستعداد للعام الجامعي الجديد، مشيرًا إلى تواصل الإدارة الهندسية بالجامعة أعمالها لتجديد الحرم الجامعي والقيام بأعمال الصيانة، وتجديد الأرصفة والممرات، ودهان مباني الجامعة، وتعلية أسوارها للمزيد من التأمين، وتعديل نظام تشغيل أعمدة الإنارة، وتطوير نافورة الحرم الجامعي.

وأضاف أن الجامعة قامت بتطبيق نظام دخول الطلاب بـ«الكروت الممغنطة» من البوابات الإلكترونية المخصّصة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين، وجارٍ حاليًا الانتهاء من تركيب وتشغيل وتسليم الكروت الممغنطة لطلاب الكليات التابعة للحرم الجامعي (أ) وهي «الآداب والحقوق والتربية والحاسبات والمعلومات»، لبدء العمل بالمنظومة الإلكترونية خلال فترة بسيطة.

رافق الوزير خلال الجولة التفقدية د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة والسادة نواب رئيس الجامعة.

أكد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تحقيق الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح وتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة وحسم، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات أو خروج على الأعراف والتقاليد الجامعية... جاء ذلك خلال اجتماعه بمجلس الجامعة على هامش الزيارة التى قام بها الوزير لجامعة القاهرة ظهر اليوم السبت فى أول أيام العام الدراسى الجديد ضمن جولته التفقدية لسير العملية التعليمية بالجامعات المصرية، تزامنًا مع انطلاق العام الدراسى الجديد، بحضور رئيس جامعة القاهرة ونواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأشار الوزير إلى ضرورة أن يشهد العام الجامعي الجديد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، ووسيلة مهمة لتنمية مهارات الطلاب.

وقد بدأت مراسم الزيارة بعزف السلام الوطنى وتحية العلم وطابور عرض حملة الأعلام من كليات الجامعة المختلفة بمشاركة الأسر الطلابية، وتلتها جولة تفقدية لكليات (السياسة والاقتصاد والآداب والتجارة) ولقاءات مع طلاب الجامعة، لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية.

كما تفقد الوزير مهرجان استقبال الطلاب الجدد والذى يضم العديد من الأنشطة (الثقافية، والرياضية، والاجتماعية، والعلمية والتكنولوجية)، كما شهد عروضا استعراضية فنية ورياضية (ملاكمة وكاراتيه)، والتقط صورا تذكارية مع الطلاب.

وزير التعليم العالى يتفقد معهد إعداد القادة

قام الدكتور. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة تفقدية ظهر اليوم الأحد للمعهد برفقة د. طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على المعهد، وأعضاء من مركز الاستشارات الهندسية، ولفيف من الخبراء فى الأنشطة الطلابية، وبعض الجهات الداعمة للمعهد.

وخلال الزيارة التفقدية أكد الوزير على أن المعهد يلعب دورًا هامًا في تنمية ثقافة الشباب الجامعي كمؤسسة تعليمية مكملة لدور الجامعات فى المرحلة القادمة، موضحًا ضرورة الاستفادة منه فى تنظيم الندوات الفكرية للتصدى للأفكار المتطرفة وإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والترفيهية، مشيرًا إلى أنه قام بعدة زيارات للجامعات للوقوف علي التجهيزات الخاصة باستقبال العام الجديد وحرصًا منه وإيمانًا بأن الأنشطة الطلابية شريك أساسي في بناء شخصية الطالب الجامعي.

وتفقد د. خالد عبد الغفار أعمال التجديدات الشاملة بالمعهد لكل من فندق الإقامة، وقاعة كبار الزوار، والمسرح الروماني، وساحة العلم والمسرح الكبير والخاص بالمحاضرات والندوات، وصالة تقديم الطعام والملاعب الخماسية والمتعددة، ومعامل الكمبيوتر ومركز الفنون.

وأشاد الوزير بالمجهودات المبذولة والتعاون بين الجامعات وبعض المؤسسات في إعادة التأهيل والتجديدات بالمعهد في وقت قياسي حيث تم تحقيق مايبلغ من ٨٥% من المستهدف.

وأكد د. خالد عبد الغفار علي ضرورة الانتهاء من المسطحات الخضراء وتمهيد الطرقات الداخلية بأسرع وقت ليصل هذا الكيان للمظهر الحضاري المستحق للجامعات وشباب مصر

ومن جانبه أعلن د. طايع عبد اللطيف أنه من المقرر إقامة فعاليات افتتاح إعادة تشغيل المعهد خلال الفترة المقبلة، والذي يعلن فيه عن بروتوكولات للتعاون بين المعهد وبعض مؤسسات الدولة؛ بهدف رفع مستوي المعهد وجعله في مصاف المؤسسات التعليمية والجهات الشبابية المرموقة.

ويذكر أن د. خالد عبد الغفار قد أصدر قرارات وزارية بإعادة تشكيل مجلس إدارة المعهد برئاسته، وعضوية كل من د. طايع عبد اللطيف المشرف العام على المعهد وأمين المجلس، وجميع رؤساء الجامعات الحكومية، ورؤساء جامعة الأزهر، بالإضافة إلى ثلاثة من رؤساء الجامعات الخاصة.

منح دراسية من جامعة فيدريكو الثانى الإيطالية لدراسة الدكتوراه

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة الاستفادة من المنح التى تقدمها بعض الدول، مشيرًا إلى دور المراكز والمكاتب الثقافية بالخارج فى تفعيل التعاون مع المؤسسات التعليمية الدولية لتوفير المنح الدراسية للنهوض بالمستوى التعليمى والتدريبى للدارسين المصريين وخاصة شباب الباحثين.

وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريرًا مقدمًا من د.حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بأن المكتب الثقافى المصرى بروما أفاد بأن جامعة فيديريكو الثانى بنابولى أعلنت عن فتح باب التقدم لمنح دراسية للحصول على الدكتوراه فى جميع المجالات والتخصصات العلمية التى تقوم الجامعة بتدريسها.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم هو 21 سبتمبر الجارى، على أن يتم التقدم من خلال الرابط الإلكترونى

(http:www.concorsi.unina.itdottriciscrizioneinsertUser.jsp)،

كما يقوم المتقدم للمنحة بتسجيل بياناته وإرسال كافة المستندات المطلوبة على البريد الإلكترونى الآتى:

([email protected] )

وتبلغ قيمة المنحة 13.638.47 يورو سنويًا يتم دفعها على أقساط شهرية تزيد بنسبة 50% لمدة لا تتجاوز 18 شهرًا إذا تم الموافقة للدارس بإتمام جزء من دراسته بالخارج، واعتبارًا من العام الثانى يتم إضافة مبلغ لا يقل عن 10% من قيمة المنحة الشهرية يتم الاستفادة منه فى الأغراض البحثية.

وأضاف التقرير إلى أنه من أهم المجالات والتخصصات العلمية لهذه المنح: الهندسة المعمارية، والأحياء، والتكنولوجيا الحيوية، والقانون الاقتصادى وحماية الحقوق الفردية، والاقتصاديات، وتكنولوجيا المعلومات والهندسة الكهربائية، والمنتجات الصناعية وهندسة العمليات، ودكتوراه هندسة النظم المدنية، والهندسة الصناعية، والطب السريرى والتجريبى، والطب الجزيئى والتكنولوجيا الحيوية الطبية، وعلم الأعصاب، والصحة العامة والطب والوقائى، وعلوم الصيدلة، والعلوم الزراعية والغذائية، والرياضيات وعلوم الحاسب، والتاريخ وعلم الآثار وتاريخ والفن، وأحدث المجالات.

عبد الغفار يستعرض تقريرًا حول أنشطة مركز بحوث وتطوير الفلزات للارتقاء بأداء العاملين

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. طه مطر القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات حول أنشطة المركز التدريبية للارتقاء بقدرة وكفاءة العاملين بالمركز.

وأشار التقرير إلى قيام المركز بتنظيم دورات تدريبية فى مجال تكنولوجيا الخامات بعنوان "التقنيات الحديثة لتركيز واستخلاص الخامات" ودورة في أساسيات وتطبيقات علم تكنولوجيا المساحيق.

وفي مجال رفع القدرات الفنية لأعضاء هيئة البحوث والإخصائيين الفنيين أوضح التقرير أنه تم مشاركة (6) من أعضاء هيئة البحوث بالمركز بأبحاثهم في مؤتمرات علمية دولية متخصصة والتي عقدت بدول (فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الصين، تايلاند) فضلًا عن إيفاد (9) من مساعدي أعضاء هيئة البحوث بالمركز على منح وبعثات للحصول على درجة الدكتوراه في معاهد وجامعات علمية بحثية متخصصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط