اعلان

ظهر لأول مرة عام 1978.. ويضم 6 ألوان لكل منها رمزًا.. معلومات لا تعرفها عن "علم المثليين"

كتب : نجوى قطب

أثارث فرقة "مشروع ليلى"، الرأي العام في مصر، بعد رفع عدد من الحضور علم المثليين جنسيًا، في حفلها الأخير، الذي أقامته في التجمع الخامس يوم الجمعة الماضي، وذلك تأييدًا لمؤسس الفرقة "حامد سنو" الذي سبق أن صرح في لقاء تلفزيوني منذ عام عن ميوله الجنسية.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي، معلومات عن علم المثليين جنسيًا..

1- في يونيو عام 1978 جاءت بدايات ظهور العلم لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مسيرة سميت بمسيرة "الفخر".

2- صمم أحد فناني المدينة، ويدعى "جلبرت بيكر"، العلم ليظهر بعد ذلك في جميع المسيرات الخاصة بالمثليين في بلاد العالم المختلفة، وترمز الألوان المتنوعة فيه إلى المساواة، وتعايش البشر من مختلف الثقافات والمعتقدات جنبًا إلى جنب.

3- علم المثلية الجنسية يضم 6 أجزاء ملونة بألوان الطيف، حيث جاء لكل لون معنى خاص، فالأحمر هو رمز الحياة، والبرتقالي رمز الصحة، بينما الوردي رمز الجنس، وأصفر فهو ضوء الشمس، أما اللون النيلي فهو رمز للصفاء والوئام، وجاء البنفسجي ليرمز إلى الروحانيات، أما اللون التركواز فهو رمز الفن، والأخضر يرمز للطبيعة.

ويرجع تاريخ العلم بعد حادث مقتل عضو بلدية سان فرانسيسكو المثلي، هاري ميلك، في 27 نوفمبر من عام 1978، هي المحرك لمسيرات التضامن المختلفة، حيث خرجت العديد من المظاهرات وازداد الطلب على العلم، وارتفعت قيمته، حينها أقدمت شركة محلية على تصنيعه وتوزيعه، ولكن مع بعض التعديلات، فأزيل اللون الوردي، وتم تبديل اللون النيلي باللون الأزرق، كما أزال "بيكر" أيضا اللون الوردي من العلم قبل انتشاره بصورة كبيرة، ويقال إنه أزيل لأنه كان يرمز للمثليين في السجون النازية.

يذكر أن "مشروع ليلى" هى فرقة موسيقى "روك" مستقلة لبنانية، مكونة من خمسة أعضاء، تشكلت فى بيروت عام 2008، أثناء ورشة عمل موسيقية لبنانية فى الجامعة الأمريكية.

وأصدرت الفرقة 3 ألبومات، كما حصلت على جائزة لجنة التحكيم والجمهور، فى مسابقة "الموسيقى الحديثة"، التى نظمتها إذاعة راديو لبنان، وذلك بسبب أغنيتها الشهيرة "رقصة ليلى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً