اعلان

حكاية أول امرأة مصرية تقود سيارة.. عباسية فرغلي ابنة "ملك القطن" حصلت على رخصة من فرنسا عام 1920.. وتعلمت القيادة في إنجلترا (صور)

بعد احتفال النساء السعوديات، بالمرسوم الملكي الصادر عن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، الذي سمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بعد أن كانت السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تفرض على سيداتها عدم قيادة السيارة، نشر عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا لأول رخصة قيادة لسيدة مصرية.

- الآراء ما بين السخرية وتقدير مصر للمرأة:

وتباينت آراء من نشروا صورة رخصة القيادة المصرية التي صدرت عام 1920، لسيدة مصرية، تدعى عباسية أحمد، ما بين السخرية من تأخر قرار المملكة العربية السعودية، للسماح بقيادة المرأة للسيارة، وإظهار تقدم مصر عن السعودية في تلك القضية، حيث سمحت مصر للمرأة بالقيادة قبل قرابة الـ100 عام من سماح السعودية للمرأة بالقيادة.

وعلق عطيه نبيل عبر صفحته الشخصية، على صورة أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة، قائلًا: "الآنسة عباسية أحمد فرغلي صاحبة أول رخصة قيادة نسائية في مصر"، فيما علقت سامية صبري: "مصر رائدة من سنة 1920".أما عن عصمت بيومي، فعلقت على قرار المملكة العربية السعودية، بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، بقولها: "اتعلمون أن أول امرأة مصرية استخرجت رخصة قيادة هي السيدة: عباسية أحمد فرغلي شقيقة أحمد فرغلي ملك القطن وذلك في 24 يوليو1920.. بفارق 97 سنة بينها وبين المرأة السعودية".

- أول سيدة مصر تحصل على رخصة قيادة:

وتعد السيدة المصرية عباسية أحمد فرغلي، هي أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة، وهي ابنة أحد أكبر رجال الأعمال الذين ظهروا قبل الثورة، ولقبه المصريين بـ "ملك القطن"، نظرًا لامتلاكه شركة قطن، كانت من أنجح الشركات المصرية في ذلك الوقت.

ولاحقت عباسية فرغلي إشاعات عديدة بعد حصولها على رخصة القيادة، فاعتبر البعض أنها حصلت على رخصة القيادة في فرنسا عام 1920، في حين اعتبر البعض الآخر، أنها حصلت على رخصة قيادة مصرية عام 1928، بعد حصولها على الرخصة الفرنسية.

ودرست عباسية، صاحبة أول رخصة قيادة في مصر، في جامعة "فيكتوريا" بإنجلترا، حيث نشأت في عائلة غنية، وحصلت على دورس في قيادة السيارة أثناء تواجدها في إنجلترا، ونجحت في اجتياز اختبارات القيادة، ولذلك حصلت على الرخصة في الرابع والعشرين من عام 1920، بعد عودتها إلى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي