اعلان

رئيس علوم الفضاء بالأمم المتحدة: مصر تُنشئ مركزها الفضائي الأول قريبًا

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي عن موافقة مجلس الوزارء على مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وقال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، أن موافقة مجلس الوزراء سوف تدعم آليات البرنامج الفضائي في مصر، إلى جانب دعم التعاون في مجال الفضاء مع الدول العربية، والأفريقية، وأيضا سيساعد على تنظيم العمل في برنامج الفضاء المصري.

وأضاف أنها سوف تساعد مصر في ضمان استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، ودعم التعاون مع اللجان الدولية في الأمم المتحدة في ذلك النشاط، وأكد أنه لازال هناك موافقة مجلس النواب، تليها موافقة رئيس الجمهورية على البدء في إنشاء الوكالة.

وعن تكلفة البرنامج قال "النهري" أن هناك بعض المنح الموجودة بالفعل، وخاصة من دولة الصين، والتي قدمت منحة تصل إلى 50 مليون دولار، ولكن ليس هناك تقدير نهائي لإنشاء الوكالة، ولكن سوف ننتظر موافقة الرئيس،

وأكد أنه بالفعل هناك مركز موجود في القاهرة الجديدة، لتجميع واختبارات الأقمار الصناعية، وسوف يكون من أهم ازرع الوكالة، وفي حالة موافقة الرئيس خلال الفترة المقبلة، سوف تكون بداية المشروع مع بداية العام القادم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الأول للفيحاء