اعلان

في اليوم العالمى للسياحة.. "تعالوا زورونا".. 10 مناطق في مصر يعشقها السياح (صور)

كتب : آلاء حسن

تعد مصر من الدول الرائدة في مجال السياحة، ومن أكثر الآثار المصرية التي حيرت العالم، بناء الأهرامات التي شيدت في العصر الفرعوني، واشتهر عدد من الأماكن السياحية المصرية بلعنة الفراعنة، التي كتب فيها علماء الآثار حول العالم، كتبًا ومقالات، وفي كل مرة يحاولون الوصول إلى مفتاح اللغز الذي يثبت حقيقة وجود لعنة من عدمها، ولكن الفراعنة المصريين ما زالوا يحيرون العالم بآثارهم التي جسدت تاريخ مصر قديمًا.

ويحتفل اليوم الأربعاء، العالم باليوم العالمي للسياحة، في ظل امتلاك مصر أماكن سياحية تجذب عيون العالم لها.

وفي هذا التقرير يرصد "أهل مصر" 10 أماكن سياحية في مصر يتهافت عليها الأجانب من كافة بقاع الأرض..

معبد الأقصر

معبد كبير من المعابد المصرية القديمة المعقدة، يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر، والذى يتميز بالبوابات الضخمة، والأعمدة، والنصب التذكارية.

وادى الملوك

هو وادى في مدينة الأقصر، استخدم على مدار 500 سنة قبل الميلاد، لتشييد مقابر الفراعنة ويقع الوادي على الضفة الغربية لنهر النيل بقلب مدينةالأقصر، وينقسم وادي الملوك إلى واديين؛ الوادي الشرقي (حيث توجد أغلب المقابر الملكية) والوادي الغربي.

طريق الكباش

هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، يحوي تماثيل لأبى الهول نجدها في معابد الكرنك، مثلت على شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره.

معبد حتشبسوت بالدير البحرى

بنته الملكة حتشبسوت على الضفة الغربية للنيل بمدينة الأقصر يتميز معبد حتشبسوت بتصميمه المعماري الخاص المنفرد مقارنتا بالمعابد المصرية التي كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل يتكون المعبد من ثلاثة طوابق متتابعة على شرفات مفتوحة.

هذا وقد بنى المعبد من الحجر الجيري، ونصبت أمامه أعمدة الطابق الثاني وهى عبارة عن تماثيل من الحجر الجيري للإله أوزوريس وللملكة حتشبسوت في توزيع جميل.

وفي الأصل كانت تلك التماثيل ملونة، ولم يبق من الألوان الآن إلا بعض الآثار، وبعض التماثيل في حالة جيدة تماما تدل على أناقة تصميم المعبد وجماله.

مدينة هايو بالأقصر

منطقه أثرية تقع على الضفه الغربية لنهر النيل بمدينة الأقصر، ومن أهم اثارها معبد رمسيس التالت الجنازى والذى شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون.

معبد أبوسمبل

هو موقع أثري يقع في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان.

أهرامات سقارة

تتميز هذه الأهرامات دوناُ عن غيرها بالتدرج الهرمى وهو معلم أثري بجبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر. يتكون أول هرم مصري من ستة مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، مما يمثل تطورا هائلا في تصميم القبور في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة.

معبد فيلة

هو جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان.

أهرامات الجيزة

من أفضل الأماكن في العالم التي يحلم أي شخص بزيارتها، تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، والأهرامات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، وهى أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع، بنيت الأهرامات قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، مما يدل علي أصالة التاريخ المصرى وعراقته.

أبو الهول

يعتبر من أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، الذى يبلغ طوله حوالى73،5متر ويقع على هضبة الجيزة والذى يعد حارسًا للهضبة هذا وقد نحت من الحجر على شكل أسد ورأس إنسان، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، وما زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
داعية أزهري: بُحيرى الراهب أحق بالذكر والثناء من إسلام بحيري