اعلان
اعلان

قابيل: تأهيل العمالة الفنية لتوفير 3 ملايين فرصة عمل

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن تأهيل العمالة الفنية لتوفير ٣ ملايين فرصة عمل من الوظائف ذات القيمة المرتفعة التي تخدم الصناعة محورا هام.

وأشار إلى أنه تم بالفعل توفير 695 ألف وظيفة بالمصانع الجديدة والتوسعات الاستثمارية وزيادة الطاقة الإنتاجية لبعض المصانع للاستفادة من نقص الواردات كما تم تشغيل ٤٥٨ الف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير ١٠٤ ألف فرصة بالمصانع جديدة و٩٨ ألفا آخرين بتوسعات المشروعات القائمة كما تم تدريب 35 ألفا آخرين بغرض التشغيل.

وتابع قابيل أن الوزارة تعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة التعليم على تطوير مناهج التعليم والتدريب وتطوير كفاءة المدرسين والمدربين بالتعاون مع القطاع الخاص لتحديد احتياجات الصناعة الحالية والمستقبلية من العمالة والفنيين.

وتم اعتماد منهج إيطالي متخصص في مجال الغزل والنسيج لإحدي المدارس التابعة لقطاع التعليم الفني ببرج العرب وتم الاتفاق مع مصنع فيلمار لتدريب هذه العمالة وتأهيلها للعمل بالمصنع لاحقًا.

بالإضافة إلى إنشاء مركز تدريب بالشراكة مع القطاع الخاص في مجال صيانة السيارات والصناعات الكيماوية، وجار التنسيق مع شركة سيمنس لتوفير العمالة المدربة على عمليات التحول الرقمي الصناعي في مدينتي الروبيكي للجلود والأثاث بدمياط وكذلك جار التنسيق مع الجانب الإيطالي لتجهيز مناهج متخصصة بصناعة الجلود.

وأشار الوزير التطوير المؤسسي والحوكمة يأتي من خلال زيادة الكفاءة المؤسسية للوزارة والهيئات التابعة لتحسين مستوى الخدمة، حيث تم الانتهاء من إجراء إعادة هيكلة كاملة للوزارة وفقا لقانون الخدمة المدنية الجديد وجار التنفيذ وكذلك تم إنشاء هيئة تنمية الصادرات وتفعيل المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية وإنشاء جهاز تنمية المشروعات.

وأضاف أنه تم العمل علي تقييم منظومة البنية التحتية لمؤسسات الجودة تمهيدا لإعادة هيكلتها بما يعزز جودة المنتجات المصرية ويرفع قدراتها التنافسية في الداخل والخارج.

كما تم الانتهاء من استراتيجيتين متخصصتين في قطاع مواد البناء وقطاع الكيماويات سيتم إطلاقهما مطلع الشهر المقبل ويجرى حاليا تجديد استراتيجية الأثاث والصناعات الغذائية والصناعات الحرفية والتراثية كما سيتم بدء العمل على استراتيجية متكاملة لصناعات الجلود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً