اعلان

7 حقائق مذهلة عن جسم الإنسان.. "معدة جديدة كل 4 أيام ولعباك يملأ حوضي سباحة"

كتب : الاء حسن

كلّما تقدّم العلم وتطوّرت أجهزة القياس والكشف ظهرت حقائق وأسرار حول وظيفة وأدوار مكوّنات جسم الإنسان بدءًا من الخليّة وصولًا إلى الأعضاء.

ويستعرض"أهل مصر" في التقرير التالي، 7 عجائب موجودة داخل جسم الإنسان تزيدنا إيمانًا بعظمة الخالق، وتعطينا المزيد من الدوافع للحفاظ عليه والعناية به..

1- اللسان هويّة جديدة:قد يكون القلب العضلة الأهم في جسم الإنسان، ولكن اللسان المؤلف من مجموعة من العضلات لا يقلّ أهميّةً عن القلب، ولهذه العضلة المرنة وظائف عديدة منها، المساعدة في عملية خلط الأطعمة، التحدث إلى شخص ما، تصفية الجراثيم من خلال اللوزتين، ترطيب الفم عند النوم، بحيث يدفع باستمرار اللعاب أسفل الحلق. وأثبت العلماء أنّ اللسان أيضًا له بصمة فريدة من نوعها مثل بصمات الأصابع، وقد تم الاعتراف به كمصدر موثوق للهويّات مثل: بصمة القزحية، بصمة الراحة، شكل اليد والصوت والتوقيع والمشية. 

2- الجلد ثوب جديد كلّ شهر:

ليست الحيوانات الأليفة هي الوحيدة التي يتساقط وبرها، إذ أن الإنسان يفقد حوالي 40 ألف خلية من خلايا الجلد الميّت كل ساعة، بعد تكوّنها في طبقات الجلد السفلي، حيث تخرج خلايا الجلد الكيراتينيّة إلى السطح لتسقط مثيلاتها القديمة. 

ويقدر العلماء أن جسم الإنسان يتكون من حوالي 10 تريليون خلية في المجموع. 

3- للطفل عظام أكثر: هل تصدق أنّ لديك عظامًا أقل من طفلك؟ً، هذا صحيح فنحن نبدأ الحياة مع 350 عظمة، ولكن لأن العظام تلتحم مع بعضها أثناء النمو، يصل عددها في نهاية المطاف عند البالغين إلى 206 عظمة. 

ويتكون الهيكل العظمي للأطفال في معظمه من مادّة الغضروف التي تتحوّل شيئًا فشيئًا أثناء النمو إلى عظام قاسية في عملية تسمى "التحجر"، ويقول العلماء أنّ العظام تتوقف عن النمو في عمر الـ 25، حيث يصبح نمّوها كاملًا وتصل إلى أقصى حجم لها.

4- معدة جديدة كلّ 4 أيام:

من عجائب الجسم أنّ بطانة المعدة تتجدّد كل ثلاثة إلى أربعة أيام، ويؤكد العلماء بأنّ هذا الأمر ضروري، وفي حال عدم حصوله فإن الأحماض القوية التي تفرزها المعدة لهضم الطعام يمكن أن تهضم معدتك أيضًا. 

وتتألف الأنسجة المخاطية المبطنة لجدار المعدة من طبقة تعزل الحامض، مزوّدة في قسمها الأعلى بملقط صغير يمنع التدفق المعاكس أي صعود الحوامض نحو الفم. 

وعلى الرغم من هذا التنظيم الدقيق، قد يختل أحيانًا بسبب عادات غذائية سيئة، فتظهر سلسلة من المشاكل، التي قد يؤدي إهمالها إلى تفاقم المشكلة، وظهور أمراض حقيقية.

5- أنفك يتذكر 50 ألف رائحة:

من الأمور العجيبة في جسم الإنسان أنّ هذا العضو الغضروفي الموجود في الوجه، يمكن أن يلتقط ويفرّق بين 50 ألف نوع من الروائح، من رائحة الحلوى الشهيّة إلى الروائح النفاذة للدواء المطهّر في العيادة. 

ويؤكد العلماء على وجود ما يعرف بـ(ذاكرة الروائح) التي تعتبر واحدة من أفضل الطرق لاستحضار الماضي.

وأظهرت الدراسات أن الذكريات الناجمة عن الروائح هي أكثر وضوحًا من تلك الناجمة عن الأصوات أوالصور، وأنّ الإنسان يتذكر الروائح الكريهة أكثر من الطيّبة، كما يرون أنّ ذكريات الروائح قوية؛ لأن أسلافنا كانوا أكثر اعتمادًا على حاسة الشم، لتجنب النباتات السامة والمواد الغذائية الفاسدة.

6- لعابك يملأ حوضي سباحة:أثبتت الدراسات أنّ الشخص العادي ينتج من اللعاب في حياته ما يكفي لملء اثنين من حمامات السباحة!. وفي الغالب يحتوي اللعاب على ماء بنسبة 99% وأيضًا على محلول ملحي بنسبة 1 % فيه كلوريد الصوديوم والفوسفات وأملاح الكالسيوم الذائبة وغيرها من العناصر المعدنيّة والبروتينيّة. 

7- لون شعرك هو المعيار:أثبتت الدراسات بأنّ لون الشعر يساعد على تحديد مدى كثافته في الرأس، والشقراوات على رأس القائمة. 

وبحسب الخبراء يبلغ متوسط عدد بصيلات الشعر في رأس الإنسان 800 بصيلة، كل منها قادر على إنتاج 20 شعرة خلال حياة الإنسان.

ويبلغ عدد بصيلات الشعر عند الشقراوات بالمتوسط 146 ألف بصيلة، بينما النساء ذوات الشعر الأسود تحوي رؤوسهنّ حوالي 110 آلاف بصيلة. 

في حين أن النساء ذوات الشعر البني يصيبون المعدّل الطبيعي بعدد 100 ألف بصيلة، كما أنّ حمر الشعر لديهنّ أقل شعر كثيف حيث يبلغ متوسط البصيلات حوالي 86 ألف بصيلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً