اعلان

ننشر القصة الكاملة لعطر "ريلاكس" الذي يسبب الوفاة

يعد عطر "ريلاكس" من أكثر العطور السامة في التاريخ المنتشرة حاليا بالأسواق فهو ضار بالصحة العامة ويسبب الوفاة بعد استعماله بثلاثة أيام، أثبت ذلك بعد تداولة في عدة دول، خاصة وأن مفعول العطر لا يظهر مباشرة بعد رشه على أطراف من الجسم، بل يكون تأثيره بشكل متأخر بعض الشيء في حدود ثلاثة أو أربعة أيام حيث يكون الموت مفاجئًا وفي الغالب لا ينتبه الأطباء ولا أهالي الضحايا إلى ذلك.

وبعد انتشار عدة شائعات بانتشار المنتج في مصر، قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بإرسال خطاب إلى مديريات التموين على كافة محافظات مصر يفيد بانتشار عطر بالأسواق يسمى "ريلاكس"، هذا العطر يتسبب فى الوفاة، وعلى الفور تم تشكيل حملات بالتنسيق مع مباحث التموين، مكونة من مباحث التموين، ومفتشى التموين.

وتلقت وزارة التموين إخطارًا من بعض الجهات المعنية يفيد بأن إحدى الدول حذرت مواطنيها من محاولة استعمال منتج عطر "ريلاكس" نظرًا لإضافة مواد سامة عليه.

كما تم إنشاء لجنة من قطاع التجارة الداخلية الذي خاطب جميع المديريات وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصحة، وكذلك التنسيق مع الغرف التجارية وجهاز حماية المستهلك وجميع الأجهزة المعنية، لحصر الأسواق لمعرفة هل يوجد هذا المنتج بالأسواق، وسحب عينات وتحليلها فى المعامل المختصة فى إطار الحرص على سلامة المواطنين وتم حصر جميع الأسواق ولم يثبت حتى الآن وجود العطر داخل الأسواق المصرية نهائيًا.

وتوصل قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن عطر "ريلاكس" تنتجه إحدى الشركات الكبرى ولم يثبت أن العطر يضر بصحة وسلامة المواطنين، وأن ما يقوم به قطاع التجارة الداخلية حاليا هو فى إطار الحرص على سلامة المواطنين بعد تحذير الجهات الرسمية بإحدى الدول مواطنيها من وجود مادة سامة بهذا عطر، نتيجة قيام البعض باضافتها للإضرار بأمن هذه الدولة، فيما تواصل الأجهزة الرقابة التنسيق مع الجهات المعنية للاستمرار في حصر الأسواق، وفى حالة وجود أى عبوة سيتم تحليلها فى المعامل المختصة واتخاذ اللازم.

ومن جانبه، صرح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أنه تم عمليات مراقبة على على جميع المحلات والصيدليات للتأكد من عدم انتشار هذا العطر في المحافظات، مضيفًا أن الحملات لم تعثر على العطر في الأماكن التي تم المرور عليها حتى الآن، مؤكدًا أن الوزارة شددت المخاطبة على سرعة سحب عينات المنتج وإرسالها للمعامل المختصة ومنع تداوله في مصر.

وأضاف "المصدر"، أن هذا المنتج مجهول المصدر وتداوله يسبب خطورة على الصحة العامة، موضحًا أن حتى الآن لم يتم تواجده داخل السوق المصري بعد شن العديد من الحملات الرقابية علي الصيدليات والمحال على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور هشام عطا مساعد وزير الصحة، في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن هذا المنتج يؤدي إلى الموت المفاجئ بعد فترة غير مباشرة ومتأخرة من استعماله، خاصة بعد بعد إخضاعة للفحوصات الطبية، تم إثبات أنه سام وأن أعراضه لا تظهر مباشرة بعد استعماله، بل لها مفعول متأخر قد يمتد من 3 إلى 4 أيام بعد رشه على جسد الإنسان بحيث يكون مآله الموت المحتوم.

وحذر "عطا" المواطنين من استخدام هذا النوع من العطور لسلامة المواطن، خاصة اعلان بعض الفضائيات عن انتشارة بالأسواق المصرية الكثير من الدول العربية، لافتًا إلى أن وزارة الصحة تعمل على تجريد الدولة من هذا العطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً