اعلان

قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان يشارك في مؤتمر دولي بالبرازيل

كتب : وفاء علي

شارك قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان تحت رعاية الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس الجامعة، في المؤتمر الدولي لأداب اللغة البرتغالية بجامعة مارانياو الفيدرالية في مدينة باكاباو، الفترة من 23 أغسطس وحتى 25 أغسطس.

وقدم الدكتور ماجد الجبالي، على مدار أيام المؤتمر عدة أوراق بحثية منها ورقة عن أدب المهجر العربي في البرازيل، والذي يكتسب كل يوم حضورا بارزا في الحياة البرازيلية، وقدم قسم اللغة البرتغالية، ورقة ثانية عن شخصية المرأة في الرواية البرازيلية والبرتغالية في القرن التاسع عشر وثالثة عن أدب المذكرات وخاصة مذكرات الكاتب البرتغالي إيسا دي كيروز، وزيارته لمصر في القرن التاسع عشر.

كما شارك قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان، 27 سبتمبر في العيد القومي لدولة البرازيل، بناء على دعوة من السفارة البرازيلية بالقاهرة، في إطار عمل القسم من خلال التدريس والبحث العلمي، على توثيق أواصر الصداقة بين الشعوب الناطقة باللغة البرتغالية، والشعب المصري، ما يسهم في التنمية الاقتصادية وتوليد امكانات عمل للخريجين من خلال التواصل مع المجتمع في الداخل والخارج.

وفي هذا الإطار حرص القسم من خلال طالبته منار صلاح رئيسة اتحاد طلاب كلية الألسن، على المشاركة في أسبوع شباب الجامعات في المنوفية حيث قامت بعرض تجربة جامعة أسوان الرائدة في تدريس اللغة البرتغالية ودوره في الترويج السياحي لمصر.

وقد تناولت الصحف البرازيلية، مشاركة جامعة أسوان في هذه الفاعليات على نحو إيجابي وخاصة أن جامعة أسوان تضم هذا القسم الفريد في مصر والعالم العربي والذي يمنح درجة الليسانس في اللغة البرتغالية وآدابها، وأبرزت الصحف البرازيلية، أهمية جامعة أسوان مع تخريج أول دفعة حاصلة على ليسانس لغة برتغالية في مصر والعالم العربي العام القادم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً