اعلان

عضو اتحاد الصيادلة العرب: قطاع الدواء خاسر ولا يمثل 2.8% من السوق التصديري

قال الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة الحق في الدواء، وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصيادلة العرب، إن صناعة الدواء صناعة مصرية عريقة، تاريخها يتجاوز قرون، و في العصر الحديث كان لمصر الريادة فيها بداية من قطاع الأعمال.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن "شركة مصر" تأسست كباكورة لشركاته سنة 1930، ثم ممفيس للأدوية عام 1936، إلى أن وصلت الآن شركات قطاع الأعمال إلى 11 شركة، كانت تسيطر على 80% من حجم صناعة الدواء في مصر وإفريقيا، إلا أنها ومع الإهمال والخسائر المتكررة أصبحت قوة القطاع لا تتعدى 4.8% كمنافسة في السوق المصري، و 2.8% كمنافسة في السوق التصديري.

وأضاف "الطويلة" أن هناك مجموعة من الأسباب أدت إلى تدهور قطاع الأعمال، مثل التي تتعلق بالبعد الاستراتيجي لرؤية الدولة لقطاع الأعمال، أو تحريك سعر الصرف، و السبب الأكبر يتمثل في مجموعة من أصحاب المصالح والنفوذ التي تصدر حق يراد به باطل، متمثلة في قرارات تُغلّب فيها مصالحهم فقط.

وأشار إلى أن قطاع الأعمال يضم 25 ألف عامل في قطاع الأدوية، يتقاضون مليار ونصف المليار جنيه كفيلة بجز عنق أي قطاع، في حين أن القوة الفعلية لتشغيله 8 آلاف عامل وموظف، مؤكدًا ضرورة محاسبة المسئولين عن الحال الذي وصل إليه القطاع، خاصة أصحاب المصالح من أبناء غرفة صناعة الدواء ووزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً