اعلان

في ذكرى ميلاده.. "كارتر" عدو لإسرائيل

ارتبط اسمه بأول معاهدة سلام بين العرب وإسرائيل، عام 1979 في منتجع كامب ديفد، التي كان طرفاها مصر وإسرائيل، كان له العديد من الإنتقادات ضد سياسة جورج بوش فى حرب العراق، وحرب لبنان عام 2006، اعترفت أمريكا في عهده بالصين دوله شعبية.

ولد الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر" في ولاية جورجيا عام 1924، وكانت من أبرز أهتمامته منذ صغره زيارة الكنيسة المعمدانية، قرر أن دراسته فى الأكاديمية البحرية عام 1946، وفى ذات العام تزوج من روزالين سميث، ورزق بأربعة أطفال، إستكمل كارتر مسيرته العسكرية في سلاح البحرية الأميركي حتى عام 1953.

برز "كارتر" في الساحة السياسية في انتخابات مجلس شيوخ بولاية جورجيا لمدة أربعة أعوام في الفترة من 1962 إلي عام 1966، ليترشح بعد ذلك حاكمًا للولاية منذ عام 1970 إلى 1975، ثم فاز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة، ونجح على منافسه من الحزب الجمهوري جيرالد فورد، لعب "كارتر" دور الوسيط فى مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل، وفي اعترفت بلاده بالصين وأقامت معها علاقات دبلوماسية، كما أنه الرئيس الأميركي الذي وقع اتفاقية الحد من التسلح النووي مع الاتحاد السوفياتي.

برغم من أن كارتر كان له العديد من البصمات التاريخيه واستحداث وزارتي التعليم والطاقة، إلي أن كانت فترة حكمه مليئه بالمشاكل الاقتصادية من تفاقم البطالة وارتفاع معدل التضخم، والقضية الأبرز خطف 50 موظفا أميركيا في سفارة واشنطن بطهران، الذين تم احتجزوهم 444 يوما، إلى أن هزم كارتر أمام رونالد ريغان في انتخابات الرئاسة عام 1981.

وبعد خروجه من الرئاسة كان لكارتر اهتمامات بقضايا حقوق الإنسان، وعمل وسيطًا للسلام في كوريا الشمالية، وحل النزاعات بإثيوبيا وإريتريا، كما أنه شارك مراقبا دوليا للانتخابات في عدة بلدان منها هاييتي ونيكاراغوا وإثيوبيا وبنما وإندونيسيا، وفي عام 2002، مُنح "كاتر" جائزة نوبل للسلام تقديرا لجهوده في إحلال السلام، كان لكارتر عدة مواقف إنتقدفيها حكومة الكيان، مثل زيارته لسوريا ولبنان عام 2008 والتقائه مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية حماس، وأنتقاده للحرب الإسرائيلية على لبنان في 2006، والغزو الأميركى، ورفضه لحرب العراق عام 2003.

كان للرئيس الأميركي كارتر، عددا من المؤلفات تبرز رؤيته وتجاربه السياسية، مثل كتاب "مفكرة البيت الأبيض"، وكتاب "فلسطين: سلام لا عنصرية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً