اعلان

تعرف على اليوم العالمي للمسنين.. أقامته الولايات المتحدة عام 1990.. ويهدف إلى لفت الانتباه لكبار السن

كتب : آية ملاح

تحتفل الأمم المتحدة والعالم، اليوم الأحد، باليوم العالمي للمسنين، والذي يرجع تاريخ الاحتفال به في عام1991، وذلك لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، والتنبيه بالمعاملة الجيدة لهم، ويتم الاحتفال به بما أنجزه كبار السن للمجتمع.

ترصد "أهل مصر" خلال التقرير التالى 5 معلومات عن اليوم العالمى للمسنين.

1- قامت الولايات المتحدة بالتصويت حول الاحتفال باليوم ليوم العالمي للمسنين فى 14 ديسمبر عام 1990م، لإقامته يوم 1 أكتوبر وذلك بقرار مسجل في رؤية 45106.

2- احتفلت الولايات المتحدة بأول يوم العالمي للمسنين بتاريخ 1 أكتوبر 1991، واعتمدت الجمعية العامة الثانية بالولايات المتحدة في عام 2002، خطة عمل لمدريد الدولية، للاستجابة للفرص والتحديات في ما يتصل بالشيخوخة في القرن الحادي والعشرين، وتعزيز تنمية المجتمع لكل الفئات العمرية.

3- يهدف الاحتفال باليوم العالمي للمسنين للفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها، كما أنه يهدف إلي رفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن والاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع.

4- سبق بداية اعتماد اليوم العالمي لكبار السن عدة مبادرات حتى توجت فئة المسنين بعيدها السنوي، منها خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة والتي اعتمدتها الجمعية العالمية الأولى للشيخوخة في عام 1982 وأيدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

5- تعمل المؤسسات المسئولة عن دور الرعاية بتوفير الخدمات الصحية، والوقاية من الأمراض وتدريب الموظفين في مجال رعاية كبار السن، وتوفير التكنولوجيا الملائمة والتأهيل، بالإضافة إلى حث المنظمات غير الحكومية والأسر على تقديم الدعم للمسنين لاتباع أسلوب صحي جيد، وتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية المسنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها