اعلان
اعلان

"البحوث الإسلامية" توضح حكم عدة المرأة "المختلعة"

كشف مجمع البحوث الإسلامية، الحكم الشرعي في عدة الزوجة التي قامت بخلع زوجها أمام اللقضاء والمحاكم.

وقال المجمع في رده على أحد رواد الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك": "جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في المذهب إلى أن عدة المختلعة عدة المطلقة.

فالمرأة التي لا تحيض لصغر أو كبر أو مرض فعدتها ثلاثة أشهر. والمرأة التي هي شابة ومن ذوات الحيض فعدتها ثلاثة قروء ( حيضات ) والمرأة الحامل عدتها وضع الحمل".

وتابع: "قال الله تعالى " وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا".

وقال تعالى " وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً