اعلان

شيان الصينية تخطط لتنفيذ 60 مشروعا ب115 مليار يوان في إطار مبادرة الحزام والطريق

كتب : وكالات

أعلنت مدينة شيان الصينية عاصمة إقليم شانسي، التي استضافت فعاليات قمة بريكس التاسعة مطلع سبتمبر الماضي، عن خططها الهادفة إلي تنفيذ 60 مشروعا باستثمارات تقدر بنحو 115 مليار يوان وذلك في إطار مبادرة الحزام والطريق.

و تبذل شيان التي تقع في قلب مشروع الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ( غرب الصين ) - جهدا كبيرا لإقامة منطقة التجارة الحرة لشيان ومنتدي الاقتصادي الأوروبي – الآسيوي فضلا عن تنفيذ سلسلة من المشروعات في مجال البنية التحتية لتحسن نظام النقل بها، وما يعكس أهمية المدينة أن إجمالي الناتج الصناعي بها بلغ 435 مليار يوان في عام 2015 وتعتبر قطاعات تصنيع المعدات والمنتجات الزراعية والسيارات من أبرز المجالات الاقتصادية.

وتعد شيان مركزا وطنيا لخطة التنمية لوزارة المالية الصينية خلال الفترة من عام 2015 إلي عام 2020 التي تشمل التركيز علي قطاعي التجارة واللوجستيات وتضم المدينة محطة للسكك الحديدية تعد واحدة من أهم ثمان محطات في البلاد بينما المطار الدولي لشيان يوفر الخدمات لرحلات داخلية ودولية مثل موسكو وسول وباريس وناجويا.

كما تعد المدينة منطقة للتجارة واللوجستيات الدولية حيث تتمتع بموقع جغرافي مميز وتعد أكبر منطقة لوجستية شاملة في غرب الصين، ويعتبر قطاع الخدمات في اقتصاد شيان أهم القطاعات ويمثل 60 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي في عام 2015 بينما يحتل قطاع السياحة مكانة مميزة بالنسبة لقطاع الخدمات.. وتحتل شيان المرتبة 33 كأفضل مدينة منافسة طبقا للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية لعام 2016.

ومن أهم المناطق الاقتصادية بالمدينة هي المنطقة الاقتصادية والتنمية التكنولوجية وبها صناعات السيارات والالكترونيات والكهرباء والمواد الجديدة والمواد الغذائية والمشروبات وأكبر الشركات الاستثمارية هي كوكا كولا وسيمنز وميتسوبيتشي وهيتاشي ورولز رويس وأب ونورسك هيدرو والكمون وشركة شانسي للنقل الثقيل.

كما تضم المدينة منطقة شيان الصناعية ذات تكنولوجيا العالية وأهم الصناعات المستهدفة فيها هي البرمجيات وخدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات والصناعات المتقدمة والأدوية الحيوية وصناعة السيارات وأهم الشركات الاستثمارية بها هي أوراكل وايمرسون الكهربائية وشركة هواوي للتكنولوجيا وشركة نيو أج وشركة فوجتسو وشركة كيندي وشركة سيبابس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي وطلائع الجيش (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووول أول للإسماعيلي