اعلان

في دور الانعقاد الثالث للبرلمان.. مشروعات قوانين تنتظر الحسم.. ونتائج الانتخابات الداخلية للجان.. وكشف حساب للحكومة

بالتزامن مع بدء انعقاد الدور الثالث لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الإثنين، فإنه من المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية، إلقاء رئيس الوزراء، كلمة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، فضلًا عن استعداد البرلمان، لحسم انتخابات اللجان النوعية.

- جلسة افتتاحية:

يعقد مجلس النواب أولى جلساته الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث برئاسة الدكتور على عبد العال، اليوم الاثنين، وذلك بعد ما صدر قرار من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بدعوة البرلمان للانعقاد.

- بيان رئيس الوزراء:

ومن المقرر أن يلقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، كلمة بمقر البرلمان بمناسبة افتتاح دورة الانعقاد الثالث لمجلس النواب والتي تتزامن مع الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيد.

- أجندة الحكومة:

كما أنه من المتوقع أن يناقش البرلمان، أجندة الحكومة التشريعية، والتي تشمل عددًا من مشروعات القوانين منها "مشروع قانون العمل، ومشروع قانون المنظمات النقابية، ومشروع قانون الإدارة المحلية، ومشروع قانون الشباب، ومشروع قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، ومشروع قانون المزايدات والمناقصات، ومشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، ومشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، ومشروع قانون المحطات النووية، ومشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية".

- مشروعات قوانين تنتظر الحسم:

وبالتزامن مع بدء انعقاد الدور الثالث للبرلمان، فإن البرلمان لديها حزمة من التشريعات التي تنتظر مصيرها بالخروج إلى النور، وفي مقدمتها مشروعات قوانين: "التأمين الصحي"، وقانوني "الإجراءات الجنائية" و"الإدارة المحلية" إضافة لقانون العمل الذي ينظم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال.

كما هناك مشروعات قوانين، مقدمة من النواب، وفي مقدمتها مشروع قانون متكامل للأحوال الشخصية.

- انتخابات اللجان النوعية:

وسيحسم مجلس النواب، خلال الساعات المقبلة، نتائج الانتخابات الداخلية للجان البرلمانية، وعددها 25، ومن المتوقع أن تشهد أكثر من 5 لجان تغييرات جوهرية في مقاعد الرئاسة والوكالة.

- كشف حساب الحكومة:

وسيشهد هذا الدور كشف حساب لأداء الحكومة وتقييم كامل للوزراء وما حققوه داخل ملفاتهم، ومن المقرر مناقشة التقرير نصف السنوى للحكومة في بداية الجلسات البرلمانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً