اعلان

المغرب يوقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأورواسي

كتب : وكالات

وقعت المملكة المغربية على مذكرة للتعاون الثنائي مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، بحسب ما أفادت وكالة "سبوتنيك" اليوم الإثنين.

وجاء في البيان: "تم التوقيع على مذكرة للتعاون بين حكومة المملكة المغربية واللجنة الأوراسية الاقتصادية، وذلك خلال زيارة وزيرة الدمج والمشاريع الصغيرة في الاتحاد الأوراسي، عضو المفوضية الاقتصادية في الاتحاد، تاتيانا فالوفايا، إلى المغرب يومي 28-29 سبتمبر".

كما أضافت اللجنة الأوراسية في بيانها: "سيتم إنشاء مجموعة عمل مشتركة بهدف مناقشة فرص لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمغرب، وتنويع الاتصالات التجارية وتسهيل الدخول لأسواق الطرفين".

ويخطط لعقد أول اجتماع لمجموعة العمل المشتركة في شهر مارس2018، في موسكو.وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بمناسبة توقيع المذكرة المذكورة، بحسب البيان: " نحن نتابع باهتمام عملية الدمج في منطقة أوراسيا، ونشاهد نتائج إيجابية لهذه العملية… وفي ضوء المستوى العالي من العلاقات السياسية بين بلداننا، نحن مصرون على تكثيف الشراكة الاقتصادية. التوقيع على مذكرة للتعاون — يعد خطوة كبيرة في هذا الاتجاه".

والجدير بالذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، كان قد تأسس في 1 يناير 2015، ويضم في عضويته — بيلاروس، كازاخستان، روسيا، أرمينيا وقرغيزستان. وأعربت عن الرغبة في إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية. بما فيها إندونيسيا، الهند، الصين، تايلاند، كمبوديا، إسرائيل.

ويقوم قادة الاتحاد بتطوير وتنويع جغرافية تعاون الدول الأعضاء مع الدول الأخرى، حيث يتم تعزيز العلاقات التجارية مع بلدان العالم العربي، وتم في هذا المجال توقيع مذكرة تفاهم، يوم 27 أبريل الماضي، بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمملكة الأردنية الهاشمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً