اعلان

هآرتس: اسرائيل مطالبة بدعم الاكراد لحصار " الاسد " وتقسيم سوريا

كتب : وكالات

نشرت صحيفة هآرتس العبرية مقالًا للكاتبة تسفي هاوزر تتحدث فيه عن ضرورة دعم دولة الاحتلال للأكراد في سوريا من أجل تحقيق مصالحها في تقسيم أراضي عدوتها الأكبر في المنطقة بعد مصر.

وتحدثت الكاتبة في مستهل مقالها "إن على الغرب استغلال الانقسام الفعلي القائم في سوريا وتقديم الدعم للكيان الكردي الذي تبلور في شمالها. ويخلق تعاظم قوة إيران في الشرق الأوسط وسيطرتها على أجزاء كبيرة في سوريا والعراق شراكة مصالح على المستوى الإستراتيجي بين الأكراد وبين كل من يرى في تقوية محور إيران-الأسد تطورًا سلبيًا في المنطقة".

وأضافت بأن "نتائج الاستفتاء في الإقليم الكردي في شمال العراق تطرح من جديد السؤال حول مستقبل الأكراد في الشرق الأوسط. وفي الوقت الذي يجري فيه تركيز الانتباه على كردستان العراق، فإنه من المناسب النظر إلى الأكراد المقيمين في شمال سوريا. فالأكراد يشكلون 15% من مجمل سكان سوريا. وغالبتهم المطلقة تعيش في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 15% من مساحة سوريا، بالقرب من الحدود مع العراق وتركيا".

وتابعت بأن "على الغرب استغلال الانقسام الفعلي القائم في سوريا وتقديم الدعم للكيان الكردي الذي تبلور في شمالها. ويخلق تعاظم قوة إيران في الشرق الأوسط وسيطرتها على أجزاء كبيرة في سوريا والعراق شراكة مصالح على المستوى الإستراتيجي بين الأكراد وبين كل من يرى في تقوية محور إيران-الأسد تطورًا سلبيًا في المنطقة. وقد استطاعت الولايات المتحدة الأميركية، خلال مراحل الحرب ضد داعش، التقاط المنفعة الكامنة في تقديم الدعم للأكراد السوريين، وجعلت منهم حلفاء لها، وأقامت قواعد في مناطقهم، ورعت عملية إعادة ترميم وتطبيع حياتهم".

خطر التوقف عن دعم الأكراد

توضح الصحفية خطورة التوقف عن دعم الأكراد حيث تكتب: "إلا أنه، وبالذات، في ظل نجاح هذا الحلف، وفي ظل القضاء النهائي المرتقب على أواخر جيوب "الدولة الإسلامية" في سوريا، فإنه من المتوقع أن تظهر إشارة استفهام حول استمرار التواجد الأميركي في هذه المناطق. ومن شأن انسحاب أميركي كامل من المنطقة أن يخلق تهديدًا حقيقيًا على الكيان الكردي المستقل الآخذ بالتشكل في سوريا، وذلك من خلال تعاون محور إيران-الأسد مع الأتراك، والذين هم ليسوا مسرورين أيضًا من صعود الأكراد كقوة مستقلة في المنطقة".

وتضيف "إن على العالم الحر الاستعداد لهذا التحدي وفعل كل ما يمكن فعله من أجل منع نظام بشار الأسد- بدعم من إيران وبالتعاون مع الميليشيات الشيعية- إكمال سيطرتهم على هذه المنطقة. ويجب قبل كل شيء بذل كل جهد ممكن لإقامة منطقة حظر طيران على القوى المعادية فوق المنطقة الكردية-السورية. وهذا هو عنصر حيوي في التسوية، التي ستمنح للأكراد في شمال سوريا قدرة الدفاع عن أنفسهم".

وتتابع: "إن الأكراد السوريين هم عنصر هام في المنطقة، وهم يعملون بجدية ضد الميليشيات المسلحة، وفي الوقت نفسه، يحاولون إقامة نظام حكم ديمقراطي. وهم حلفاء للولايات المتحدة، وليسوا أعداء لإسرائيل. والتبدلات التي حصلت في سوريا خلقت أمام الغرب فرصة لإقامة وزن كردي مضاد في ظل التشدد الإسلامي المتزايد وتطلعات السيطرة من جانب كل من إيران وتركيا. ومحاولة كبح احتمالات العدوان النووي الإيراني والاتفاق النووي المشوش يتطلبان العمل بحزم لكبح احتمالات أي عدوان تقليدي من جانبها في المنطقة. وعلى عملية الكبح هذه أن تركز على مناطق في سوريا، وليس هناك عملية إستراتيجية فعالة جدًا لكبح إيران أكثر من خلق جبهة كردية موالية للغرب في هذه المنطقة. وسيؤدي تعاظم قوة الأكراد في سوريا إلى زيادة الآمال لتحويلها (سوريا) من قوة معادية فعالة ضد إسرائيل إلى منطقة مشتتة وضعيفة نسبيًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً