اعلان

تعرف على أهم الأحداث في الأسواق العالمية اليوم

تصاعدت أزمة إقليم "كاتالونيا" خلال أحداث اليوم الأربعاء، لتؤثر على أسواق الأسهم الأوروبية، عقب تصريحات من قادة المنطقة بقرب الانفصال عن إسبانيا.

وهبط النفط عند التسوية للجلسة الثالثة على التوالي، بفعل ارتفاع الصادرات الأمريكية من الخام لمستوى قياسيًا، رغم تراجع مخزوناتها خلال الأسبوع الماضي.

الأسهم الأمريكية تستمر بتسجيل مستويات قياسية

استقرت مؤشرات الأسهم اليابانية عند نهاية التداولات، ولكن استمر "نيكي" بأعلى مستوى في عامين، بالتزامن مع هبوط الين أمام الدولار.

فيما هبطت مؤشرات الأسهم الأوروبية بختام التعاملات، مع تصاعد التوترات السياسية بشأن إقليم كاتالونيا، وعقب بيانات اقتصادية.

وواصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية في تسجيل مستويات قياسية، ليحقق "ستاندرد أند بورز" أطول موجة مكاسب منذ مايو الماضي، مرتفعًا للجلسة السابعة على التوالي.

أزمة "كاتالونيا" تتصاعد

صرح رئيس حكومة "كاتالونيا" أن الإقليم سيعلن استقلاله في "غضون أيام"، عقب أن نال المقترح الخاص بالانفصال على تأييد 90% من الناخبين.

وجاءت التصريحات بالانفصال القريب، عقب إعلان ملك إسبانيا بالأمس أن قادة إقليم "كاتالونيا" يهدفون إلى تقسيم المجتمع، وتقويض الديمقراطية.

الدولار يتراجع مع بيانات متباينة

هبط الدولار خلال تعاملات اليوم، مع تقرير سلبي بشأن تفضيل المستثمرين للعملات الأوروبية عن الورقة الخضراء.

وأشار تقرير حديث أن الشركات الاستثمارية تفضل الرهان على العملات الأوروبية بمه فيها العملة الموحدة، والاستثمار بالأسواق الناشئة عن الدولار الأمريكي.

ويأتي تراجع الدولار رغم إعلان أن النشاط غير الصناعي بالولايات المتحدة قد سجل أعلى مستوى في 12 عامًا خلال شهر سبتمبر الجاري، عند 59.8 نقطة.

في حين أضاف القطاع الخاص بالولايات المتحدة عدد وظائف جديدة للاقتصاد بلغت 135 ألف وظيفة في سبتمبر الماضي، مقارنة بمستوى 228 ألف وظيفة في شهر أغسطس السابق له.

النفط يهبط بفعل الصادرات الأمريكية

هبط النفط عند تسوية التداولات بضغط ارتفاع الصادرات الأمريكية من الخام لمستوى قياسي خلال الأسبوع الماضي، ليسجل "نايمكس" مستوى دون 50 دولارًا عند الإغلاق للمرة الأولى منذ 19 سبتمبر.

وأظهرت بيانات اليوم ارتفاع صادرات النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي مقدار 1.98 مليون برميل يوميًا، محققًا مستوى قياسيًا جديدًا.

ويأتي انخفاض النفط رغم توضيح البيانات هبوط مخزونات الخام الأمريكية خلال الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر بمقدار 6 ملايين برميل، لتصل لمستوى 465 مليون برميل.

وكان الأمين العام لمنظمة "أوبك" قد ذكر اليوم أن الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج المنظمة عليهم الاتفاق على سقف جديد للإنتاج خلال اجتماع نوفمبر القادم.

مستويات قياسية

سجلت سندات "بورتوريكو" المستحقة في عام 2035، رقمًا سلبيًا قياسيًا، عقب تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكان الرئيس الولايات المتحدة قد ذكر أن أعباء الديون المستحقة على الجزيرة للبنوك الأمريكية و"وول ستريت" يجب القضاء عليها، دون ان يقدم تفاصيل بشأن كيفية تنفيذ ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً