اعلان

أشهرها صاروخ دفينا ومقاتلات ميج.. قائمة أسلحة روسية رجحت كفة المصريين في حرب 6 أكتوبر

خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة والأربعين لحرب اكتوبر المجيدة نتذكر أن مصر وسوريا استطاعا أن يسحقا العدو بنجاح خلال عام 1973، وهي الحرب التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973، والتي شهد لها العالم أنها من أقوى الحروب التي خاضتها مصر، وادرجتها الجامعات العالمية في مناهج التدريس باعتبار خطة الحرب عبقرية.

واستخدمت القوات المصرية والسورية خلال هذه الحرب العديد من الأسلحة الروسية المتطورة حسب الفترة الزمنية، والتي نستعرض أبرز انواعها في التقرير التالي.

مقاتلة "ميج – 21"

تمكنت ميج — 21 خلال حرب أكتوبر 1973 من إسقاط 90 طائرة إسرائيلية علي الأقل، وهي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وصنع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتي.

مقاتلة "ميج – 17"

وشاركت أيضا هذه المقاتلة فى حرب أكتوبر على الجبهة المصرية، وهي طائرة حربية نفاثة من تصميم مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى السابق. دخلت الخدمة عام 1952 وأنتجت بكميات كبيرة تفوق العشرة آلاف طائرة وصدرت إلى العديد من دول العالم وشاركت في العديد من الحروب والصراعات مثل حرب فييتنام والصراع العربي الإسرائيلي.

قاذفة "توبوليف تي يو — 16"

قامت المقاتلات المصرية بهجمات بالمشاركة مع قاذفة القنابل الاستراتيجية توبوليف تي يو — 16 والتي أحدثت زعزعة كبيرة في الخطوط الخلفية للقوات الإسرائيلية، وتعد هذه القاذفة نفاثة ثنائية المحرك كانت استخدمت من قبل الاتحاد السوفيتي لمدة 50 عاما ولا تزال مستخدمة لدى القوات الجوية الصينية ولقد تم تصنيع قرابة 1500 طائرة من هذا النوع وصدرت لعدة دول منها مصر وجورجيا والصين والعراق ودول أخرى.

مقاتلة "سوخوي سو - 7 بي إم"

قامت المقاتلات المصرية سوخوي سو-7 بي إم بالاشتراك مع المقاتلات ميراج، التي تبرعت بها ليبيا، بهجمات عميقة في العمق الإسرائيلي بسيناء، وتعد هذه الطائرة مقاتلة-قاذفة نفاثة من تصميم وتصنيع مكتب سوخوي في الاتحاد السوفيتى السابق، وخدمت السوخوي-7 في القوات الجوية السوفيتية، كما صدرت للعديد من دول الكتلة الشرقية ودول الشرق الأوسط.

صواريخ "سام – 6"

تعد هذه الصواريخ الروسية أهم سلاح فى حرب أكتوبر والذي حقق لمصر الإنتصار الكبير، حيث تتميز هذه الصواريخ بقدراتها الكبيرة على المناورة ضد الأهداف الجوية مهما بلغت سرعتها أو قدرتها على المناورة.

وتعد هذه المنظومة متوسطة المدى ذاتية الحركة التي تعمل على تأمين مسرح العمليات العسكرية بالكامل على مختلف الإرتفاعات الجوية بداية من الشديدة الانخفاض وحتى الشاهقة منها وتقوم بتوفير مظلة دفاعية للقوات البرية المتقدمة.

صواريخ "بيتشورا"

هو صاروخ أرض — جو سوفيتى الصنع، وقد صمم هذا البرنامج للتغلب على أوجه القصور في صواريخ SA-2، التي تعمل على ارتفاعات منخفضة، بسرعات أقل، مع وجود استجابة أكثر فعالية للأجهزة الإلكترونية.

ويضمن نظام بيتشورا الصاروخى المضاد للجو التصدي لجميع وسائل الهجوم الجوى، فبوسعه التصدي بفعالية كبيرة مقارنة بالأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الأخرى والأهداف الصغيرة الحجم والتى تحلق على ارتفاعات منخفضة.

منظومة "ستريلا" الدفاعية

يعد هذا السلاح من أهم الأسلحة المستخدمة في حرب أكتوبر، وهو ﺻﺎﺭﻭﺥ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﻒ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﺃﺭﺽ — ﺟﻮ ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺍﺕ، ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺑﺎﻷﺷﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻼﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ.

منظومة "شيلكا" المضادة للطائرات

منظومة "شيلكا" الروسية هي منظومة دفاعية جوية ضد الأهداف المنخفضة بغرض إجبارها على الارتفاع لكي لا تدخل مجال صواريخ الدفاع الجوي.

صاروخ "إس 75 — دفينا"

صاروخ سوفيتي يستخدم لإطلاق الصاروخ الاعتراضي على طائرة العدو، واستخدم الصاروخ الدفاعي لأول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1957، وتم استخدامه ايضا في هذه الحرب المجيدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |