اعلان

"الناشرين المصريين" يدعو "دور النشر" لاجتماع عاجل

كتب :

دعا اتحاد الناشرين المصريين، جميع دور النشر المصرية، لعقد لقاء فى ضوء ورود عدد من الإنذارات من اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي.

وقال الناشر عادل المصرى، إنه تقرر عقد اللقاء بمقر الاتحاد بحضور حسام لطفى المستشار القانونى للاتحاد، وأسامة شتات صاحب دار الكتب القانونية، وأحمد السيد أحمد صاحب دار الفكر والقانون، وعددا من دور النشر ممن لهم خبرة فى مجال القانون لمناقشة الأمر، ووضع آلية لمواجهة الأزمة بالطرق القانونية.

وأشار المصرى، إلى إن نسبة الـ 5% تأخذ من مستحقات الكاتب وليس من دور النشر؛ فالكاتب عندما يتعاقد مع إحدى دور النشر لابد أن يوضح فى العقد أنه عضو فى اتحاد كتاب مصر، حتى يتم خصم النسبة المطلوبة، ولكن الأزمة تكمن فى الكتاب الذى تقاضوا جميع مستحقاتهم من أصحاب دور النشر، فكيف سيتم تحصيلها، والأمر ذاته ينطبق على الكتاب الذى راحلو عن عالمنا، فكيف سيتم تحصيل النسبة المطلوبة؟ ولذلك أرسلنا جميع الإنذارات التى أرسلها اتحاد كتاب مصر للمستشار القانون للبت فى الأمر.

وأضاف رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن الأزمة ترجع بين اتحاد كتاب مصر والكاتب، وليس لدور النشر أي علاقة بالأمر، حيث أن نسبة الـ5% تستقطع من مستحقات الكاتب وليس الناشر، وعلى أثر ذلك سيتم وقف جميع مستحقات الكتاب أعضاء كتاب مصر لمستحقاتهم الجديدة لحين أخذ رأي المستشار القانوني للاتحاد، ولكن من هم ليسوا أعضاء فى اتحاد كتاب مصر لن يستقطع منهم أي شىء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً