اعلان

ضجة في السويد.. هل أسلم مقاتلو الفايكنج؟.. حكموا شمال أوروبا في العصور الوسطى.. وباحثون يعثرون على آيات قرآنية داخل مقابرهم

كتب : وكالات

ضجة كبيرة أثارها العثور على جمل مقتبسة من القرآن الكريم، بالإضافة إلى أسماء عربية، داخل مقابر الفايكنج في السويد، في ما يشير إلى اعتناقهم للدين الإسلامي، إلا أن باحثين أوروبيين يرجحون تأثرهم فقط بالإسلام وعدم دخولهم فيه.

يذكر أن "الفايكنج" شعوب ظهروا وسيطروا على شمالي أوروبا في القرون الوسطى، وتحديدًا خلال الفترة الممتدة من أواخر القرن الثامن حتى القرن الحادي عشر.

وفي هذا الإطار، رجح باحثون سويديون أن يكون مقاتلو الفايكنج تأثروا بالدين الإسلامي، لاكتشافهم هذا الأسبوع لفظ الجلالة "الله" مكتوب بالعربية على ملابس الموتى الحريرية في مقابر تعود إلى عصر الفايكنج بالسويد.

وقالت أنيكا لارسون، الباحثة في علم النسيج الأثري بجامعة "أوبسالا"، إن "الفايكنغ ربما تأثروا بالدين الإسلامي وفكرة الحياة الأبدية في الجنة بعد الموت".

وأضافت أنّه "تم اكتشاف كلمات عربية مكتوبة بالخط الكوفي على أزياء من الحرير، عُثر عليها في مقبرة بضاحية بيركا، المدينة التاريخية للفايكنج".

وربطت لارسون بين الأزياء الحريرية لموتى الفايكنغ والدين الإسلامي، بالإشارة إلى "تضمن القرآن الكريم آيات توضح أن أهل الجنة سيرتدون ملابس من حرير".

وفي بيان سابق للباحثة، أرجعت انتشارالحرير في مقابر الفايكنغ إلى تأثر هؤلاء المقاتلين بنصوص القرآن.

وعثر الباحثون السويديون أيضًا على ملابس دفن مدون عليها اسم "علي"، في إشارة إلى أمير المؤمنون علي بن أبي طالب، ابن عم الرسول، ورابع الخلفاء الراشدين.

وعام 2015، اكتشف باحثون في جامعة ستوكهولهم السويدية، خاتم يعود للقرن التاسع، محفور عليه عبارة "من أجل الله" داخل أحد مقابر الفايكنج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وفاركو في الدوري الممتاز اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل