اعلان

خبير اقتصادي: التنمية بلا قيمة دون إصلاح الجهاز الإداري للدولة

قال الدكتور شريف دلاور، خبير التنمية الاقتصادية، إن مصر لاتزال في مرحلة مفترق الطرق والتي تتصف بمرحلة تحديد المصير، مؤكدا أن جميع خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تتخذها الدولة لن تأتي بأي ثمار دون عملية إصلاح حقيقي للجهاز الإداري للدولة.

وأكد استحالة تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية دون استقرار ناتج عن تحقيق السلام، مشيدا بأهمية المصالحة الفلسطينية التي توصلت إليها حكومات مصر وفلسطين كخطوة في تحقيق السلام والاستقرار في مصر والمنطقة.

وأضاف خلال مؤتمر “ملتقى الاسكندرية الاقتصادي” أن عملية إصلاح الجهاز الإداري للدولة يجب أن تتضمن فصل المحليات والموازنات ومنحها حق التمويل والتشريع المحلي للمحليات للرفع من شان الموظفين في الدولة.

وأكد دلاور ضرورة أن تعي مصر بحجم التحديات الاقتصادية التي تواجهها خاصة وأن اتفاقيات التجارة العالمية ليست في صالح الدول النامية، لافتا إلى أن هناك صراعا عالميا دائرا حاليا حول سلاسل الإمداد والطرق والممرات الدولية.

ولفت إلى أن العديد من الخبراء يتوقع أن تكون الأسواق المالية على أعتاب فقاعة مالية جديدة تستوجب إعادة هيكلة المعمار الاقتصادي الدولي وإدارة الأموال الساخنة التي تضارب في البورصات العالمية.

وأضاف دلاور أنه خلال الـ10 سنوات الماضية أصبحت الثروة الورقية الناتجة عن المضاربة في البورصات العالمية “hot money” هي الأعلى عائد لتتفوق على الأنشطة الاقتصادية الحقيقية.

ولفت إلى ضرورة الوعي بخطورة القروض على الاقتصاد وخاصة القروض ذات المدى القصير، حيث أنها لا يتم الاستفادة منها في أي تنمية حقيقية.

ومن جانبه أكد دلاور أن مصر لديها إمكانيات لتحقيق السلام، لافتا إلى أن عقد مؤتمر شباب السلام الذي يستضيف ممثلي 60 دولة حول العالم فرصة لتحقيق السلام.

وقال الدكتور شرين عباس حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، إن الشركة تعالج يوميا نحو 10 آلاف مريض، فيروس سي، وتجاوزت نسبة الشفاء أكثر من 99%، وعالجت أكثر من 60%من مرضى فيروس سي في مصر بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، حيث تم علاج نصف مليون مريض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً