اعلان

سفير ألمانيا بالقاهرة يصف العلاقات مع مصر "بالقوية والناجحة"

كتب :

أكد يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة، على قوة ومتانة العلاقات المصرية الألمانية.

وأشاد جيورج لوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة الألمانية بالقاهرة، بدور مصر في التوسط والمصالحة بين فتح وحماس، وجمع الفرقاء الليبيين على مائدة المفاوضات والحوار.

وأضاف أن العلاقات بين مصر وألمانيا قوية ناجحة حيث شهد هذا العام زيارة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يومي 2 و3 مارس الماضي وأجرت خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي فضلا عن الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرلين لحضور قمة مجموعة العشرين مع أفريقيا وعقدت علي هامش هذه القمة حول مباحثات بين ميركل والسيسي حول القضايات المتعلقة فضلا عن الزيارات متبادلة بين البرلمانيين المصريين والألمان في كلا البلدين.

وأوضح أن وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني التي سوف يبحث خلال زيارته للقاهرة اليوم برتوكولا إضافيا خاص بست مؤسسات ألمانية لوضع الأساس القانوني لعملها في مصر معربا عن ثقته بأن المؤسسات الألمانية سوف تستطيع ممارسة عملها في الفترة المقبلة وأن الجانب المصري يرحب بهذه المؤسسات.

وأشار إلى الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته لبرلين حول قضية الهجرة غير الشرعية وسبل التعامل مع الأسباب التي تؤدي إلي هذه الهجرة والمساعدة علي عودتهم، كما تعمل برلين علي توفير المنح للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا الذين لا يستطيعون لأسباب سياسية أو غيرها العودة إٍلي بلادهم.

ونوه بأن برلين تحاول معالجة أسباب هذه الهجرة ليست فقط مع مصر ولكن دولا أخري في المنطقة فضلا عن التعاون والاتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول هذا الموضوع، لافتا إٍلي الاتفاق الأمني الذي وقع في يوليو الماضي بين وزيري الداخلية من ألمانيا ومصر يتم بموجبه التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال والجريمة المنظمة وتبادل المعلومات.

وفيما يتعلق بالاتفاق المالي الذي وقع زيارة خلال ميركل للقاهرة، أشار لوي إلي أن المستشارة ميركل أعلنت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته مع السيسي في قصر الاتحادية في مارس الماضي عن تخصيص 250 مليون دولار وذلك لدعم الموازنة العامة للحكومة المصرية لعام 2018 ويمكن تمديدها إلي عام أخر وتم الاتفاق علي أن يتم استغلال هذا المبلغ في مشروعات ذات أولوية في مجالات البنية التحتية التي تعد أساس التنمية لإقامة مشروعات أخري.

وبشأن الاستثمارات الألمانية، قال إن ألمانيا تتابع باهتمام معدلات الاستثمار في مصر وأن الحكومة المصرية وعدت بتذليل العقبات أمام المستثمرين مشيرة إلى أن وزيرة الاستثمار سحر نصر تبذل جهدا كبيرا لحل هذه المشاكل وإقامة نظام الشباك الواحد معربا عن سعادته بالجهود المبذولة في هذا الصدد.

و حول ترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسيكو، قال إنه التقي بالسفيرة مشيرة خطاب في الخارجية المصرية وأنها أبلغته دعم 55 دولة أفريقية لترشحها هذا المنصب وأنه رفع تقريرا لبرلين بهذا الخصوص وهو أمر لابد من وضعه في عين الاعتبار خلال التصويت.

وردا علي سؤال حول السياحة الألمانية، نوه لوي إلي اهتمام السائح الألماني بزيارة مصر حيث ارتفع أعداد السائحين الألمان لمصر بنسبة 85 في المائة ليصل عددهم إلي 720 ألف سائح من يناير وحتى الأن وهي تعد الأكبر بين السائحين من الجنسيات الأخري وذلك بالمقارنة بالأعداد عن نفس الفترة العام الماضي.

وأعلن لوي عن تنظيم " الأسبوع الألماني في دلتا " خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر وتتضمن زيارته كلا من المنصورة وشبين الكوم ودمنهور والأسكندرية وبرنامجا حافلا يشمل مشاركة لاعب الكرة هاني رمزي ومحاضرة للمهندس هاني عازر وووضع حجر أساس للمبني الجديد للمدرسة الألمانية لراهبات سان شارل بورمي بالاسكندرية وندوة تحت عنوان " أمراة قوية مع أول محافظة في مصر.

وردا علي سؤال حول سد النهضة، أوضح أن قضية المياه تعد أمرا مهما وأساسيا بالنسبة لمصر وأنه من المهم حل المشاكل بين دول المنبع والمصب لنهر النيل من خلال الحوار وأن يتم احترام كافة المصالح للدول المطلة علي نهر النيل.

وذكر السفير الألماني أن الزيادة السكانية تشكل مشكلة كبيرة يجب أن تحلها الحكومة المصرية التي يجب عليها تحقيق معدلات نمو تصل إلي 9 في المائة سنويا لمواجهة الزيادة التي تتراوح ما بين 2 إلي 5ر2 مليون نسمة كل عام مشيرا إلي أن هذه المشكلة لا يمكن حلها بين يوم وليلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً