اعلان

تعرف على غثيان الحمل وكيفية العلاج والوقايا منه

يمكن أن يكون غثيان الحمل واحدا من أكثر المشاكل المتعبة في المراحل المبكرة من الحمل، ويأتي في وقت قد تشعرين فيه بالتعب والانفعال العاطفي، وعندما يكون الكثير ممن حولك غير مدركين أنك حامل، ويتوقعون منك أن تكوني بحالتك الطبيعية.

شيوع غثيان الحمل

خلال مرحلة مبكرة من الحمل يعتبر الغثيان، والتقيؤ والتعب أعراضا شائعة، يعاني ما يقارب النصف من جميع النساء الحوامل من الغثيان والاقياء، وحوالي 3 من كل 10 نساء من الغثيان دون القيء.

أسباب غثيان الحمل

السبب الدقيق للغثيان والقيء خلال فترة الحمل غير معروف. ومع ذلك، تشير الأبحاث الى عدد من الأسباب المختلفة، بما في ذلك:

زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون

التغيرات في مستويات الهرمونات الجنسية الأنثوية (الاستروجين والبروجسترون) خلال المراحل المبكرة من الحمل قد يسبب الغثياني والقيء لفترات قصيرة. تميل مستويات الاستروجين لأن تكون في أعلى مستوياتها خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل عندما تكون الأعراض في أسوأ حالاتها.

مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

بعد الحمل عندما يلقح الحيوان المنوي البويضة، يبدأ الجسم بإنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ويعتقد أن ارتفاع مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية قد يسبب الغثيان والإقياء خلال فترة الحمل.

العلاج

إذا كنت تعانين من غثيان الحمل، فإن طبيبك أو القابلة ستوصي في البداية أن تجري عدد من التغييرات في نظامك الغذائي وحياتك اليومية للمساعدة في تقليل الأعراض التي تعانين منها. وتشمل هذه التغييرات، الحصول على قسط من الراحة لأن التعب يمكن أن يجعل الغثيان أسوأ

مضادات الاقياء

إن كنت تعانين من غثيان وقيء شديدين، من دون أي تحسن في وضعك بعد إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وأسلوب حياتك، يمكن أن يوصي طبيبك بدورة علاجية قصيرة الأمد تتكون من أدوية مضادة للغثيان وآمنة للاستخدام في فترة الحمل. ويسمى هذا النوع من الدواء بمضاد الاقياء، ويعني أنه يساعد على منع الغثيان والقيء. يمكن لمضادات الاقياء التي توصف عادة أن يكون لها آثار جانبية.

الزنجبيل

مكملات الزنجبيل تساعد على التقليل من أعراض الغثيان والإقياء عند بعض الحواملن، ولا يوجد أي تقارير عن آثار ضارة قد يسببها الزنجبيل أثناء الحمل ومع ذلك، فإن منتجات الزنجبيل غير مرخصة في المملكة المتحدة، لذلك يمكنك شراؤها من مصدر حسن السمعة، مثل صيدلية أو سوبر ماركت.

التدليك

ينصح المعهد الوطني للصحة والتفوق السريري بالعلاج بالتدليك على المعصم كطريقة فعالة للحد من أعراض الغثيان أثناء الحمل. ينطوي العلاج بالتدليك على ارتداء رباط خاص أو سوار على ساعدك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن