اعلان

دار الكتب تصدر الجزء الثالث من "الديوان العالي في مصر العثمانية"

كتب :

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة الجزء الثالث من كتاب "الديوان العالي في مصر العثمانية". ويتناول هذا الجزء سجلات محكمة الديوان العالي الفترة من 1742 – 1744 م.

الكتاب من إصدارات سلسلة دراسات وثائقية التي يرأس تحريرها الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق عن وحدة البحوث الوثائقية في دار الوثائق القومية، من دراسة وتحقيق الدكتورة ناصرة عبد المتجلي وقام بترجمة الوثائق التركية وجيه محمود المترجم بإدارة الترجمة بدار الوثائق القومية.

ويتناول العدد الثالث كثيرا من الوثائق التي تتناول تأجير الأرض الزراعية في الوجه البحري والصعيد، وكذا فسخ العقود، كما يستعرض الوثائق المتعلقة بالأوقاف على اختلاف نوع التصرفات التي تضمها الوثائق، فمنها ما يتعلق بأوقاف الحرمين الشريفين، كما تضم وثائق إنشاء أوقاف أو تغيير وتبديل شروط وقف.

وقد ضم العدد أيضا وثائق تتعلق بالأنشطة التجارية مثل شراء وتأجير وإبدال الأماكن التجارية، وبيع وشراء الأماكن والقروض وفقدان التجارة، والديون المالية، بالإضافة إلى وثائق غير قليلة تتناول الصداق في الزواج والطلاق وحالة الأمن، والخلاف على الميراث في هذه الفترة المهمة من تاريخ مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | جوووووووول سيراميكا