اعلان

القصة الكاملة لاتفاقية "البترول" للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.. "روزنفت" تشتري 30% من حصة إيني الإيطالية.. قيمة الصفقة 1.125 مليار دولار

وقع وزير البترول والروة المعدنية المهندس طارق الملا، اتفاقا مع شركات إينى الإيطالية وابستريم المملوكة لشركة روزنفت الروسية والشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، تدخل بموجبه الشركة الروسية شريكًا في منطقة امتياز شروق البحرية التي يقع فيها حقل ظهر للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط من خلال شراء حصة نسبتها 30% من حصة إينى الإيطالية في منطقة الإمتياز.

تقدر قيمة الصفقة بنحو 1.125 مليار دولار، بالإضافة إلى منحة تنازل بقيمة حوالى 114 مليون دولار، وهي أكبر منحة تنازل يحصل عليها قطاع البترول، وستقوم الشركة الروسية بسداد حصتها في الاستثمارات التي تم انفاقها من قبل في المشروع.

ومن جهته، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاستثمارات المشتركة بين الشركات العالمية الكبرى في تنمية حقل ظهر للغاز تنعكس بشكل مباشر على سرعة استكمال مراحل العمل بالحقل الذى تبدأ باكورة إنتاجه قبل نهاية العام الحالي، ورحب الوزير بدخول شركة روزنفت الروسية التي تعمل وتستثمر لأول مرة في مصر.

وأكد أن صناعة البترول المصرية أصبحت أكثر جذبا للشركات العالمية والمستثمرين بعد النتائج الايجابية التى تحققت خلال السنوات الثلاث الاخيرة، مضيفًا أن زيادة استثمارات الشركات العالمية الكبرى فى انشطة البحث عن الثروات البترولية وانتاجها سوف ينعكس على الاقتصاد المصرى بشكل كبير من خلال دعم جهود وخطط زيادة الانتاج والاحتياطى من البترول والغاز وتأمين احتياجات النمو الافتصادى من امدادات الطاقة.

وتعد شركة روزنفت الحكومية الروسية أكبر شركة بترول حكومية على مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج والاحتياطى من الثروات البترولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً