اعلان

الزراعة في أسبوع.. مطالب بحل مشاكل الأرز وضبط المخالفين.. وتطوير بورصة الدواجن اليكترونيًا

شهدت وزارة الزراعة خلال الأسبوع المنصرم، عددًا من الأحداث الهامة، جاء أبرزها تطوير بورصة الدواجن اليكترونيًا لتقدم خدمات للمربين في القليوبية، وحملات ضبط المخالفين في سوق اللحوم بالمديريات المختلفة.

"الزراعة": 27 مديرية بيطرية تشن حملات على أسواق اللحوم لضبط المخالفين

واصلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة فى 27 مديرية للطب البيطرى بالمحافظات حملاتها الدورية الرقابية على أسواق ومحلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحافظين والمحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين.

وزير الزراعة يشدد على سرعة الانتهاء من استعدادات الموسم الشتوى

شدد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على سرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالموسم الزراعى الشتوى، وتوفير كميات التقاوى الكافية والتى تغطى إحتياجات المزارعين خلال الموسم.

وكلف وزير الزراعة معهد بحوث المحاصيل الحقلية بإعداد برنامج تدريبى جديد لمزارعى محصولى العدس والبصل، كذلك التركيز خلال برنامج البصل على نشر التوصيات والممارسات الزراعية السليمة، وخاصة فيما يتعلق بالمبيدات ومكافحة الآفات.

كما كلف مركز البحوث الزراعية بإعداد خريطة واضحة لكافة المحاصيل الشتوية وخاصة القمح، موضح بها التقاوى التى تتناسب مع كل محافظة وانتاجية كل صنف، بما يساهم فى توفير قاعدة بيانات واضحة خلال الموسم، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للمزارعين.

تطوير بورصة الدواجن اليكترونيًا لتقدم خدمات للمربين في القليوبية

اجتمع اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية اليوم مع الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، بحضور اللواء فرحات السبكى السكرتير العام ومديرى مديرية الزراعة، والطب البيطرى وبورصة الدواجن، ورئيس اتحاد مربي الدواجن بمصر، وذلك لتفعيل البورصة الرئيسة للدواجن وتشغيلها بنظام اليكتروني من خلال إعداد قاعدة بيانات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع إحدى شركات الحاسب.

وأكد عشماوى، أن بورصة الدواجن ستكون مرتبطة بالبورصة الرئيسية على مستوى المحافظة، وبمجرد دخولها الخدمة ستقدم خدمات جليلة للمربيين من خلال تطوير المزارع والعنابر وتحويلها بالنظام المغلق، بالإضافة إلى تشجيع الشباب للعمل في هذا المجال وتوفير القروض الميسرة لهم من مبادرة البنك المركزي.

بالإضافة إلى ضبط أسعار الدواجن وتوفير الأدوية واللقاحات، كما تطرق الاجتماع لمناقشة تطوير وحدة إنتاج البيض بالمحافظة والتي تنتج 30 مليون بيضة سنويًا من خلال زيادة نسب الإنتاج واستغلال باقي مساحة الأرض في مشروعات أخرى مماثلة تخدم على المشروع كمصانع أعلاف ومستلزماتها.

وزير الزراعة يناقش أوضاع 6 شركات تابعة للقابضة لاستصلاح الأراضي

ناقش الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع محمد سالم رئيس النقابة العامة لعمال الزراعة، أوضاع 6 شركات تابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي بوزارة الزراعة.

جاء هذا خلال لقاء الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع محمد سعفان وزير القوى العاملة، بمكتب وزير الزراعة بديوان عام الوزارة، فى إطار حرص الحكومة على التنسيق بين الوزارات فيما بينهم؛ لدراسة أية معوقات تعترض العمل لحلها أولًا بأول.

وتقدم وزير الزراعة، بالشكر إلى وزير القوى العاملة، لحرصه على التنسيق لعقد هذا اللقاء، الذي يهدف إلى التعاون في سبيل تطوير والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وزراعة القطن، واستقرار أوضاع العاملين بالقطاعين.

نقيب الفلاحين يطالب زراعة البرلمان بالبحث في مشاكل الأرز

طالب حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين، البنك المصرى الزراعي والمضارب التابعة للحكومة، باستلام وشراء محصول الأرز من الفلاحين بدلًا من التجار، تفاديًا لما يقومون به من رفع الأسعار لـطن الأرز من 3.500 جنيه، كحد أدنى، 3800 جنيه كحد أقصى، وفقًا لما حددته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى 4000 جنيه.

وأضاف أبو صدام، أنه يجب على وزارة التموين توفير رصيد استراتيجى من الأرز بنسبة لا تقل عن 30% من احتياجات السوق، بدلًا من الاستيراد من الخارج، لافتًا إلى أن أرز البطاقات التموينية أقل جودة من الأرز المحلي.

ووجه طلب للجنة الزراعة بمجلس النواب للعمل على بحث مشاكل محصول الأرز، وبصفة خاصة أسعار التوريد لأنها لا تزفر له هامش الربح المناسب، خاصةً بعد ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة من سولار وأسمدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي