اعلان

بعد انخفاضه بالأسوق.. مطالبات بخفض سعر السكر بالبطاقات التموينية

سجل سـعر السكر فى السوق الحر خلال الفترة الجارية تراجعا ملحوظًا، لينخفض سعره لأول مرة عن سـعر السكر فى بطاقات التموين، ووصل إلى 9 جنيهات مقارنة بـ9.5 جنيها فى التموين، حيث تبيع وزارة التموين السكر بـ9.5 جنيه للكيلو، أى 9500 جنيه للطن، بينما خفض شركات السكر الخاصة والحكومية سعر بيع إنتاجها للتجار لـ8000 جنيه في الطن سيصل بسعره للمستهلك لما بين 8.5 و9 جنيهات للكيلو.

من جانبه طالب العديد من الجهات المعنية وزارة التموين بتخفيض سـعر السكر على البطاقات التموينية أسوة بالسوق الحر، ولكن أعلنت الوزارة أنها لا تتدخل فى تخصيص سـعر السكر داخل التموين، وإنما يكون ذلك من اختصاص لجنة تباحث السكر التى تحتوي وزير التموين والمسئولين عن صناعة السكر فى مـصـر.

وكان علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، سمح لشركات بنجر السكر التى تسهم فيها الدولة، بطرح إنتاجها للتجار دون التقيد بالتسعير الذى وضعه منذ مايو 2017 بواقع 9000 جنيه للطن، ثم خفضه إلى 8500، على أن يصل للمستهلك بسعر 9.5 جنيه للكيلو.

كما انخفضت أسـعار السكر الأبيض المكرر عالميًا، خلال شهر أكتوبر وفقا لأحدث تقرير صادر عن اتحاد الصناعات المصرية، بنسبة 35.2% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتوقع "التقرير"، انخفاض اسـعار السكر الأبيض مكرر خلال شهر أكتوبر لتسجل 362.20 دولارا للطن، فيما سجلت تقَهقر أيضا خلال شهر سبتمبر الماضي حيث سجلت 369.30 دولار للطن من السكر الأبيض، واحرزت أسعاره خلال شهر أغسطس الماضي 374.21 دولار للطن.

وقال ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي بأسم وزارة التموين، إن الوزارة لا تتدخل فى تخصيص اسـعار السكر داخل البطاقات التموينية وإنما يتم تحديده من خلال لجنة تباحث السكر التى تدرس الانتاج والمخزون فى السوق ثم تتخذ قرارها، مؤكدًا أن السكر وصل إلى 17 جنيها خلال أزمة العام الماضي وخفضت اللجنة السعر إلى 10.5 جنيها ثم 10 جنيهات، إلى أن وصل 9.5 جنيها وإذا رأت اللجنة تخفيض السعر فى الفترة المقبلة ستقرر ذلك بالتأكيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً