اعلان

حرق جثة صيني بالمنيا في الأفران المرخصة

قررت النيابة العامة اليوم التصريح بحرق جثة الصيني يانج تيان جي الذي لقى مصرع يوم ٢٣ سبتمبر الماضي أثر حادث سقوط من أعلى حافلة محملة بمقاطع ضخمة من اجزاء أبراج الكهرباء أثناء العمل بالمنيا.

وكانت النيابة العامة لمركز المنيا، قررت يوم ١٠ أكتوبر الجاري تسليم جثة العامل الصيني يانج تيان جى - ٥٢ سنة - لنجله يان تشان مونج وذلك بعد استطلاع رأي سفارة الصين بمصر وتفويضها نجل المتوفي لاستلام جثته.

وتقدم نجل المتوفى بطلب للجهات الإدارية للموافقة على حرق جثة والده وفقا لمعتقده بمحرقة مرخصة لذلك الغرض بالاسكندرية. وجاء قرار النيابة العامة بالتصريح بحرق الجثة بعد الإطلاع على مذكرة العرض التي تقدم بها مفتش صحة المنيا الدكتور هاني اسحق شحاته، بشأن إجراءات الترخيص بحرق الجثة، أنه بموجب نص المادة ٦ من قانون تنظيم الجبانات رقم ٥ لسنة ١٩٦٦ م انه يجوز بقرار من الجهة الصحية المختصة بعد موافقة النيابة العامة الترخيص بحرق جثث الموتى من غير المسلمين في الأفران المرخصة لذلك وفق الشروط المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، ولا يجوز الترخيص بالحرق إلا إذا كان المتوفى قد أعلن كتابة عن رغبته في حرقها أو كانت ديانته تجيز ذلك.

و كذا نص المادة ١٩ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجبانات، إنه لا يصرح بإحراق الجثة إلا إذا كان المتوفى قد أبدى رغبته فى ذلك كتابة وكانت ديانته تجيزها ويقدم طلب الترخيص من منفذ الوصية أو زوجة المتوفي أو أقرب الأقربين ويرفق بالطلب مستخرج رسمي من شهادة الوفاة وتصريح النيابة العامة بحرق الجثة.

و تعود أحداث الواقعة إلى الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي حيث تلقى اللواء ممدوح عبد المنصف حبيب مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا إخطارا من عمليات النجدة يفيد بمصرع يانج تيان جي ٥٢ سنة عامل بشركة اس.بي.تي.تي.سي الصينية المتخصصة في تركيب ابراج كهرباء الضغط العالي بطريق الجيش بالمنيا.

وأنتقل على الفور لمعاينة محل الواقعة المقدم محمد منير رئيس مباحث مركز شرطة المنيا وتبين مصرع المذكور إثر سقوطه من أعلى حافلة محملة بمقاطع ضخمة من اجزاء أبراج الكهرباء وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفي المنيا العام تحت تصرفات النيابة العامة.

وانتدبت النيابة العامة الدكتور هاني اسحق شحاته مفتش صحة بندر المنيا لتوقيع الكشف الطبي على الجثة وبيان ما بها من إصابات وكيفية حدوثها وعما إذا كانت توجد ثمة شبهة جنائية طبية في الوفاة من عدمه.

و جاء بتقرير مفتش صحة بندر المنيا بأن الوفاة نتيجة ادعاء سقوط من أعلى حافلة لوري أدى لكسر بقاع الجمجمة ونزيف حاد بالمخ وفشل في التنفس وكدمات رضية بالوجه ولا توجد شبهة جنائية طبية في الوفاة.

و تولت النيابة العامة التحقيقات وسؤال نجل المتوفي وشهود العيان في وجود مترجم وطلب ذويه من النيابة السماح بإتخاذ إجراءات حرق الجثة وفقا لمعتقداتهم. وقررت النيابة العامة استمرار التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفي المنيا العام لحين استطلاع رأي سفارة الصين بمصر، إلى أن اتخذت قرارها المتقدم بالتصريح بحرق الجثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر