اعلان

«أفهم وتعلم».. مبادرة لتعليم "أطفال الأقصر" طرق جنى وتجفيف البلح

دشن مسؤولو قصر ثقافة الطارف بالبر الغربي للأقصر، مبادرة "أفهم وتعلم"، التي تتضمن عشرات من المحاضرات والندوات وورش العمل للأطفال وطلاب المدارس بمنطقة البر الغربي.

وتهدف المبادرة، إلى تعليم الأطفال والطلاب تراث أجدادهم والحرف التي تشتهر بها منطقة البر الغربي مثل صناعة الألباستر، والنحت، وجني وتجفيف البلح.

وانطلقت فعاليات المبادرة بمشاركة نحو 20 طفلا، حضروا محاضرات وورش عمل فى أرض خاصة بمزارعي وتجار البلح عن كيفية جني البلح وتنقيته وتجفيفه وإعداده للبيع.

وقال حسان علي، مدير قصر ثقافة الطارف، إن الأقصر من أهم 7 محافظات في مصر تنتج البلح بأنواعه، وهى زراعة استراتيجية يعتمد عليها الآلاف من المزارعين، إذ يوجد في الأقصر أكثر من 300 ألف نخلة مثمرة، إضافة إلى مئات من أشجار النخيل زرعتها المحافظة الأشهر الماضية على الطريق السياحي المؤدي للبر الغربي، مشيرا إلى أنهم فكروا في إكساب الأطفال والطلاب خبرة ولا بسيطة في هذا المجال من خلال ورش عمل داخل الأراضي التي يتم فيها تنقية وتجفيف البلح بغرب الأقصر بمشاركة المتخصصين في الإرشاد الزراعي والبساتين.

وأضاف مدير قصر ثقافة الطارف، أن المشاركين قدموا شرح مفصل عن كيفية جني البلح، وأهم الأمراض التي تصيب المحصول وطرق مكافحتها، كما تعرفوا على أنواع البلح التي تشتهر به الأقصر، وكذلك طرق تجفيفه وتبخيره وتخزينه قبل عملية البيع.

وأكد علي سيد، منسق المبادرة، أن المشاركين من الأطفال تعرفوا خلال الشرح النظري على فوائد البلح الصحية، وكيف أنه مصدرا غنيا للجسم، كما تعرفوا على الصناعات الصغيرة التي تقوم على النخيل مثل صناعة "الأقفاص" التي تستخدم في تعبئة الخضار والفاكهة وصناعة الأسرة والمقاعد والأعلاف الحيوانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً