اعلان

تعرف على أسعار النفط عالميًا حتى عام 2020

كشف تقرير للبنك الدولي، أن أسـعار النفط، تتراوح بين 48 – 55 دولارا للبرميل حتى عام 2020، وهو المستوى الذي حققته أسـعار النفط منذ منتصف 2016، في أعقاب الإعلان عن اتفاق خفض الإنتاج النفطي الذي تقوده منظمة أوبك، بالإضافة إلى عدد من المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا.

وأضاف تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي، أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي وصل إلى أعلى مستوى له خلال عامين يعوض بعضا من آثار خفض الإنتاج بين أعضاء أوبك وحلفائهم.

وقدر التقرير نسبة التزام أعضاء أوبك وحلفائهم بقيود اتفاق خفض الإنتاج النفطي إلى نحو يصل إلى 75%، وخاصة أن لـيبـيا ونيجيريا – من في إطار دول أوبك ومعفيتيان من قيود اتفاق خفض الإنتاج- بالإضافة إلى أنجولا، قاموا بزيادة الإنتاج بنحو 350 ألف برميل يوميا خلال شهر أغسطس الماضي، وهو ما أدى إلى تراكم المخزون ليبلغ أعلى مستوى له عند نحو 4.6 مليون برميل من النفط النفط خلال الفترة نفسها.

وأضاف التقرير، أن هناك عدة عوامل ستساهم في بقاء أسـعار النفط منخفضة لفترة أطول من بينها إنتاج النفط في الولايات المتحدة وضعف تأثير خفض الإنتاج من جانب أعضاء أوبك وحلفائها، بالإضافة إلى انتشار السيارات الكهربائية وخاصة في الصين.

ويشكل عدم اليقين بشأن نسب التزام عدد أعضاء أوبك، مثل إيران والعراق وليبيا ونيجيريا، تحديا يواجه المنظمة في معركتها لتقليص الوفرة في المعروض وهناك تكهنات بإنه سيتم تمديد خفض الإنتاج لما بعد مارس 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً