اعلان

في الذكرى الـ86 لميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية فى حياة حسن حسني

فنان تأخر في دخول المجال الفني، لذلك لم تتيح له الفرصة لتصدر قائمة نجوم الصف الأول، وفي نفس الوقت لم يلقى العديد من الأعمال الفنية نجاحا إلا بوجوده، ويلعب أدوار الشر فيخيفك، وأدوار الكوميديا فيضحكك، ويمثل التراجديا فيبكيك، وعرفه الجمهور بالأب والخال والعم والجد، يصادف اليوم الأحد، الذكرى الـ86 لميلاد الفنان القدير حسن حسني.

ونرصد في التقرير التالي أبرز المحطات الشخصية والفنية للفنان حسن حسني..

ولد الفنان حسن محمد حسني، في 15 أكتوبر عام 1931، بحي القلعة وسط القاهرة، في أسرة متوسطة الحال، لأب عمل مقاول مبان، وأم وافتها المنية وهو في سن مبكر، ودرس في مدرسة الرضوانية الابتدائية، ثم حصل على شهادة الثانوية عام 1959.

وبدأت موهبته الفنية في الظهور على مسرح المدرسة، وحصل على عدة ميداليات، كما نال كأس التفوق بمدرسة الخديوية عن دور "أنطونيو" بإحدى حفلات المدرسة، ودخل مشوار الاحتراف الفني الحقيقي عام 1961، من خلال فرقة "المسرح العسكري" التي كانت تابعة للجيش، حيث كان يقدم عروضه على مسرح المتحدين للضباط، إلى أن تم حل الفرقة بعد نكسة 67، فانتقل إلى مسرح "الحكيم"، وقدم عليه عددا من المسرحيات مثل مسرحية "المركب اللي تودي" مع المخرج نور الدمرداش، وكان نجاحه في مسرحية "كلام فارغ" مع المخرج سمير العصفوري سببًا في انتقاله إلى المسرح القومي، الذي حقق على خشبته نجاحًا كبيرًا، أهله للعمل على المسارح الخاصة مع مطلع السبعينيات من خلال فرقة "تحية كاريوكا"، التي قضى بها 9 سنوات.

ثم اتجه إلى الأعمال التليفزيونية في نهاية السبعينيات، فظهر في دور موظف مرتشي بمسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا" مع الفنان عبد المنعم مدبولي، ثم اتجه للسينما من خلال دور صغير في فيلم "الكرنك" عام 1975، لكن بدأ في التألق واللمعان من خلال فيلم "سواق الأتوبيس" مع المخرج عاطف الطيب.

وشارك في عدد كبير من الأفلام السينمائية هو نفسه لا يعلم عددها، وينسى أسماء معظمها، لكنه أصبح منذ فترة التسعينيات نافذة لنجوم الشباب مثل محمد هنيدي، ومحمد سعد، وهاني رمزي، وأحمد حلمي، وكريم عبد العزيز، فكان شريكًا رئيسيًا في نجاحهم ولا يزال.

وتأثر "حسني"، بشكل كبير بعد وفاة الفنان علاء ولي الدين الذي كان يعتبره ابنه، لدرجة أنه أوقف تصوير أعماله لمدة 3 أشهر ودخل في مرحلة اكتئاب حاد، خاصة أنه تحدث إليه قبل وفاته بدقائق، ومن الفنانين الذي اعترف "حسني" أنه أكثر فنان يثير ضحكه هو محمد سعد، خاصة في كواليس التصوير معه.

وفقد الفنان حسن حسني، إحدى بناته الثلاث "فاطمة" بعد إصابتها بمرض سرطان الغدد، وخلال فترة مرضها وإقامتها بالمستشفى كان يعاني من حزن شديد أثر على عمله في مسلسل "مزاج الخير"، وذهب وقتها لعمل عمرة على أمل أن يشفي الله ابنته، وبعد عودته بيومين جاءه الخبر الصادم بوفاة ابنته، وظهر عليه التأثر الشديد والانهيار أثناء تشييع جثمانها إلى مقابر العائلة في الواحات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً