اعلان

سعر السكر في السوق الحر أرخص من "التموين".. والوزير: "ملناش دعوة"

كشف علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة معنية فقط بتوفير السكر التمويني، وليس لها علاقة بالسكر الحر، مضيفًا أن أسعار السكر تتحدد وفقا لآليات العرض والطلب في السوق الحر.

وأكد "المصيلحي" أن الوزارة لا تتدخل في تحديد سعر السكر في السوق الحر، بل تتدخل في سعر السكر الذي يصرف على بطاقات التموين، والذي وصل سعره على بطاقات التموين إلى 9 جنيهات ونصف للكيلو، مقارنة بسعر السكر الحر الذي يصل للمستهلك لما بين 8.5 و9 جنيهات للكيلو.

وقال "المصيلحي"، إن لجنة تداول السكر تنعقد بشكل دوري وتراقب أسعار السكر، لافتًا إلى أنها هي المسئولة أيضًا عن تسعير السلع، موضحًا أن الوزارة خفضت سعر السكر أكثر من مرة في السوق الحر وفي التموين.

وكان رمضان ممدوح، مستشار وزير التموين، أضاف في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن الوزارة خفضت أسعار السكر عندما وصل لـ18 جنيها حتى وصل لـ 10.5 جنيه، ثم وصل لـ10 جنيهات فقط، دون تدخل منها، موضحًا أن أسعار السكر في مصر لها وضعية خاصة، حيث إن المصانع التي تنتج السكر تعتمد على القصب والبنجر، الذي تشتريه من الفلاحين بأسعار عالية من أجل تعويضهم وتحقيق هامش ربح لهم من المحاصيل.

يذكر أن سجل سـعر السكر فى السوق الحر خلال الفترة الجارية تراجعا ملحوظًا، لينخفض سعره لأول مرة عن سـعر السكر فى بطاقات التموين، ووصل إلى 9 جنيهات مقارنة بـ9.5 جنيها فى التموين، حيث تبيع وزارة التموين السكر بـ9.5 جنيه للكيلو، أى 9500 جنيه للطن، بينما خفض شركات السكر الخاصة والحكومية سعر بيع إنتاجها للتجار لـ8000 جنيه في الطن سيصل بسعره للمستهلك لما بين 8.5 و9 جنيهات للكيلو.

وكان علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، سمح لشركات بنجر السكر التى تسهم فيها الدولة، بطرح إنتاجها للتجار دون التقيد بالتسعير الذى وضعه منذ مايو 2017 بواقع 9000 جنيه للطن، ثم خفضه إلى 8500، على أن يصل للمستهلك بسعر 9.5 جنيه للكيلو، كما انخفضت أسـعار السكر الأبيض المكرر عالميًا، خلال شهر أكتوبر وفقا لأحدث تقرير صادر عن اتحاد الصناعات المصرية، بنسبة 35.2% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتوقع "التقرير"، انخفاض أسـعار السكر الأبيض مكرر خلال شهر أكتوبر لتسجل 362.20 دولارا للطن، فيما سجلت تقَهقر أيضا خلال شهر سبتمبر الماضي حيث سجلت 369.30 دولار للطن من السكر الأبيض، وأحرزت أسعاره خلال شهر أغسطس الماضي 374.21 دولار للطن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الأوقاف: من ينكر مكانة السنة النبوية جاحد ومعاند